خاص بالموقعبغداد ـ الأخبار
كشف القيادي في ائتلاف رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي «دولة القانون»، عباس البياتي، اليوم، عن مقترح قال إنه «يحظى بمقبولية غالبية الكتل البرلمانية» حول قضية كركوك في قانون الانتخابات البرلمانية المقبلة، بينما نفى النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون خضوع إقليم كردستان لضغوط الولايات المتحدة من أجل تمرير القانون.

وقال البياتي إن مجلس النواب «سيحسم اليوم أو غداً قانون الانتخابات بالتصويت على أحد المقترحين المقدمين من الأمم المتحدة والكتل السياسية»، مشيراً إلى أن مقترح الأمم المتحدة «يحظى حالياً بموافقة أغلب الكتل السياسية».

وقال إنّ الآراء «بدأت تتقارب، وهناك أرضية مشتركة، وورقة الأمم المتحدة أصبح عليها تقارب أكثر بعد إجراء تعديل في إحدى فقراتها»، استعداداً لعرضها على التصويت.

وفيما حذر من أنه «لا متسع من الوقت»، أعاد التذكير بأن مفوضية الانتخابات حدّدت يوم الخميس آخر موعد لتسلم قانون الانتخابات.

تجدر الاشارة إلى أن مقترح الأمم المتحدة حول كركوك ينص على ثلاث فقرات، الأولى إجراء الانتخابات في موعدها مع باقي المحافظات، والثانية تخصيص مقعدين تعويضيين للعرب والتركمان، والثالثة تأليف لجنة لتدقيق سجل الناخبين والزيادة الحاصلة، على أن تُعاد الانتخابات لكركوك بعد سنة.

في المقابل، عبّر النائب عن «الدعوة الإسلامية» علي العلاق عن عدم تفاؤله إزاء قرب حل قضية كركوك، كما نفى النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون خضوع إدارة إقليمه للضغوط الأميركية الهادفة إلى التنازل وتمرير قانون الانتخابات.

نفي جاء بمثابة تعليق على الاتصال الذي أجراه نائب الرئيس الأميركي جو بايدن مع رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني.