إعادة إحياء TMA لن يكون على حساب الطيارين اللبنانيين
القول لنقيب الطيارين اللبنانيين محمود حوماني، إثر لقائه ووفداً من الطيارين وزير الاشغال العامة والنقل غازي العريضي. فقد أعلن أن أزمة الطيارين المصروفين تعسفاً وظلماً لا تزال تراوح مكانها بين الوعود والعهود، واستبدالهم بطيارين غير لبنانيين، ولا سيما بعد انتقال ملكية الشركة التي تدير مرفقاً عاماً وتشغل أراضي واسعة ومباني في مطار بيروت، إلى مازن البساط الذي كان قد أبدى رغبة في حل الأزمة.
وأوضح حوماني أن الوفد «لمس توجهاً من العريضي لتحقيق الاتفاق الذي حصل، ولذلك سيتابع الموضوع لإيجاد الحل المناسب. فإعادة إحياء الشركة لن تكون على حساب الطيارين اللبنانيين نتيجة التوجه الجديد للسيد البساط، إذ ينوي تشغيل الشركة عبر طيارين أجانب»، مشيراً إلى أن أي استثمار لمطار رفيق الحريري الدولي يجب أن تكون أولويته في تشغيل اللبنانيين، «ولن نقبل تحت أي ظرف من الظروف بأن يدير الطيارون الأجانب شركة وطنية تستثمر خطوط الدولة اللبنانية، ويبقى اللبنانيون من دون عمل».

الذهب يسجّل مستوى قياسياً فوق 1095 دولاراً

خلال جلسة التداول أمس، إذ عزّز تراجع الدولار من القوة الدافعة بالسوق، والتي نتجت من شراء الهند 200 طن من الذهب من صندوق النقد الدولي. وقال متعاملون لـ«رويترز» إن الذهب يستعد لاستهداف المستوى النفسي عند 1100 دولار.

حلّ لديمومة عمل موظفي الزهراني وضم خدماتهم

اللمسات الأخيرة ستوضع اليوم على «الحل المنشود»، بحسب البيان الذي صدر عن اجتماع عُقد أمس في بلدية صور بين ممثلين عن الشركة الكورية المشغّلة لمعمل الزهراني الحراري لإنتاج الطاقة الكهربائية، وممثّلين عن النقابات العمالية المشغلة للمعمل، بحضور نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه، ورئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، حيث جرى البحث في «ديمومة عمل العمال والموظفين في الشركة، وضم الخدمات، واتُّفق على عقد اجتماع يوم غد (اليوم) في شركة كهرباء لبنان مع المهندس عامر طفيلي لوضع اللمسات الاخيرة على الحل المنشود».
وكان فقيه والحسيني قد جالا أمس على صيادي الاسماك في ميناء صور، واطّلعا على الاضرار التي خلفتها العاصفة، فطالب فقيه بإنشاء صندوق طوارئ للتعويض عن الاضرار التي تلحق بالمزارعين وصيادي الاسماك، فيما أوضح الحسيني أنه سيُنظَّف السنسول ويُرمَّم.

المجلس الاغترابي أطلق «بلانيت ليبانون 2010»

فقد أعلن «المجلس الاغترابي اللبناني للأعمال»، أمس، انطلاق مؤتمر «بلانيت ليبانون 2010» أو «المؤتمر الاستثماري للمغتربين اللبنانيين والعرب» الذي سيُعقد في بيروت يومي 29 و30 حزيران 2010 في مركز بيروت للمعارض والترفيه «بيال». وأوضح رئيس المجلس الاغترابي اللبناني للاعمال نسيب فواز أن المؤتمر سيشهد اجتماعات عمل خاصة لرجال الأعمال المقيمين والمغتربين كلّ في نطاق اختصاصه. كذلك يناقش الاستثمار في القطاعات الصاعدة مثل الطاقة الخضراء والمتجددة.
ولفت رئيس مؤسسة تشجيع الاستثمارات «إيدال»، نبيل عيتاني، إلى أن اللبنانيين في دول الانتشار يمثّلون فئة مهمّة بين المستثمرين، مشيراً إلى استثمارات عدّة أنشأها المغتربون في لبنان، موضحاً أن 10% فقط من تحويلات المغتربين توظف في الاستثمارات.

سعـي لإبقاء أشهر السياحة على مدار السنة

الكلام لرئيس جمعية تجار بيروت نديم عاصي بعد اجتماع عُقد أمس مع رؤساء وممثلي الجمعيات ولجان الأسواق التجارية لبحث الأوضاع التجارية والاقتصادية في البلاد، إذ اتفق المجتمعون على أن تكون أشهر السياحة على مدار السنة لإبقاء الأسواق التجارية في حركة ونشاط دائمين، على أن يستمر التنسيق مع وزارتي الاقتصاد والسياحة.
وكان قد حضر الاجتماع رؤساء وممثّلو الجمعيات ولجان الأسواق التجارية الآتية: الأشرفية، الحمرا، المزرعة، المصيطبة، بربور، عفيف الطيبي، مار الياس، الجميزة، معوض، الشياح، برج حمود، فرن الشباك ودير القمر، بحضور أمين السر منير طبارة.
(الأخبار، مركزية، وطنية)