زيت الزيتون المزوّر يجتاج لبنان، الدجاج واللحوم الفاسدة كذلك، والأجبان والألبان أيضاً... وأمس أُعلنت دراسة وزارة البيئة، ومفادها: كل الخضر والفاكهة ملوّثة... أين أجهزة الرقابة؟! لم تعد مديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد تقنع اللبنانيين بتبريراتها وكلامها عن أنها تقوم بإجراءات رقابية، إذ يبدو أنها غافية فعلاً، وخلال غفوتها التي طالت، تجتاح المنتجات الفاسدة أحشاء اللبنانيين! فقد أعلن رئيس جمعية المستهلك زهير برو أمس أن دراسة أجرتها وزارة البيئة أخيراً بيّنت أن كل انواع الخضر والفاكهة في لبنان هي ملوثة، لا بل إن التلوث شمل كل المناطق اللبنانية، وذلك وفق عدد المبيدات التي يصل حدها الادنى الى نوعين، وترتفع الى 6 مبيدات في فاكهة الفريز! والأكثر خطورة، أن الدراسة شملت أيضاً 4 عينات من دولة عربية يستورد منها لبنان، وتبيّن أن معدل التلوث فيها أكثر بـ46 مرة من المعدل العالمي المسموح به، وكل ذلك في ظل عدم إقرار المجلس النيابي حتى الآن قانون سلامة الغذاء وقانون تنظيم بيع الادوية الزراعية المحالين عليه منذ أعوام عدة! وحمّل برو في مؤتمر صحافي عقده أمس المسؤولية للحكومات المتعاقبة التي أهملت قطاع الزراعة الذي كان يفترض بها دعمه وحمايته ووضع خطة شاملة له تشمل الارشاد الزراعي، مشيراً الى وجود حال ذعر في صفوف المواطنين الذين يتصلون بالجمعية للاستفسار عن الموضوع وعن الحلول الممكنة له.
وأوضح أن الجمعية تقوم بفحص عينات من الانتاج الزراعي وانها ستعلن النتائج وتحدد الاماكن التي يباع فيها أي إنتاج يستوفي الشروط الصحية، مشدداً على مسؤولية المزارعين في التأكد من نوعية الادوية الزراعية التي يشترونها وعلى مسؤولية بائعي الخضر والفاكهة في التأكد من سلامة الانتاج الذي يبيعونه، مطالباً المستهلكين بالتأكد من نوعية الخضر والفاكهة التي يستهلكونها ومقاطعة الانتاج الذي لا يستوفي الشروط.
وأكد برو أن سمعة الإنتاج اللبناني تراجعت في الدول العربية نتيجة لسوء استعمال المبيدات، وأن هناك صادرات ترفض وفي المقابل يستورد لبنان إنتاجاً زراعياً من دون أي رقابة أو فحص، وبذلك يقع المستهلك اللبناني ضحية إنتاج محلي غير صحي، إنتاج مستورد غير مراقب»، مطالباً الدولة «بدعم المزارع اللبناني لحل هذه المشكلة».
ودعت المسؤولة عن سلامة الغذاء في الجمعية ندى نعمة المزارعين الى فحص مزروعاتهم للتأكد من نوعيتها في ضوء غياب الحلول القريبة، لافتة الى أن الجمعية ستتولى فحص عينات من المزارع الى المختبر على أن تذاع أسماء المزراعين الذين ينتجون بطريقة سليمة.
(الأخبار)


مراقبة رواسب المبيدات

يعرض رئيس جمعية المزارعين اللبنانيين أنطوان
الحويك (الصورة)، في مؤتمر صحافي الثلاثاء المقبل، موقف الجمعية من موضوع الترسّبات الكيميائية في الخضر والفاكهة، وسيدعو المزارعين إلى الالتزام بفترات الأمان عند استعمال المبيدات، وسيتطرق إلى أسباب استقالة الوزارة عن واجباتها، ومسؤولية مراقبة نوعية الإنتاج