الأسد: على أنقرة تحسين علاقاتها بتل أبيب
أعلن الرئيس السوري بشار الأسد، في مقابلة مع صحيفة «حرييت» التركية أمس، أنه «يتعيّن على تركيا تحسين علاقاتها مع حليفها الإسرائيلي كي تضمن مجدداً القيام بدور الوساطة بين سوريا والدولة العبرية». ورأى أنه «إذا رغبت تركيا في مساعدتنا في موضوع إسرائيل، ينبغي أن تكون لديها علاقات جيدة مع هذه الدولة». وتساءل: «كيف يمكنها، في حال العكس، أن تؤدي دوراً في عملية السلام في الشرق الأوسط؟».
(يو بي آي)

أعمال شغب في عمّان

أعلن مصدر أمني أردني أمس أن «قوات الأمن سيطرت على الأوضاع في حي الطفايلة في منطقة الجوفة شرق عمان، بعد اندلاع أعمال شغب على خلفية وفاة شاب اتهم ذووه الشرطة بضربه أثناء مشاجرة وقعت الشهر الماضي».
واندلعت الاشتباكات بين قوات الأمن الأردني ومواطنين غاضبين، بعد الإعلان عن وفاة الشاب صادم السعود (24 عاماً). وبدأ أقاربه بالتعرض للعاملين في المستشفى، ما استدعى تدخل قوات الدرك التي استخدمت الغاز المسيّل للدموع لتفريق المواطنين الغاضبين.
(يو بي آي)

إسرائيل: نظام للتحذير الهاتفي من الصواريخ

أعلن رئيس قسم الدفاع المدني في الجيش الإسرائيلي، شيليك سوفر، لصحيفة «جيروزاليم بوست» أمس، أنه «سيتم قريباً اعتماد نظام لتحذير سكان بعض المناطق في إسرائيل قبل أن تستهدفهم صواريخ». وأوضح «أننا نطور جهازاً يستطيع أن يكشف مسبقاً عملية إطلاق صاروخ ومكان سقوطه، ويتم إبلاغ سكان المنطقة بذلك عبر هواتفهم النقالة»، مضيفاً إن «نظام الإنذار الجديد هذا سيكون جاهزاً خلال عامين، وسيسمح بابلاغ الإسرائيليين المهددين بسقوط صواريخ على قطاعهم عبر رسائل قصيرة أو ارتجاج أو وميض على هواتفهم النقالة».
وأشار سوفر إلى أن «إيران وحزب الله وحركة حماس يملكون معاً صواريخ وقذائف قادرة على ضرب الدولة العبرية بثلاثة آلاف طن من المتفجرات».
(أ ف ب)