علي حيدردافع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو عن سياسة حكومته في ما يتعلق بالمفاوضات مع الفلسطينيين طوال الأشهر الثمانية التي مضت على تشكيلها.
وعرض نتنياهو خلال جلسة للكنيست أمس دعت إليها المعارضة بعد توقيع 40 عضو كنيست، لمناقشة الوضع السياسي، نشاطات حكومته وأكد أن «الجانب الفلسطيني، منذ اللحظة الأولى لم يتجاوب مع طلبنا للدخول في مفاوضات، بل حصلنا من قبلهم على اتهامات وعلى شروط مسبقة، فيما لم أضع أي شرط مسبق». وانتقد رئيس الوزراء مواقف المعارضة بالقول إن الفلسطينيين ينظرون إلى «أعضاء المعارضة، وأنا أعتقد أن ما يدفعهم على نحو أسرع للمفاوضات، عندما يشاهدون أغلبية الكنيست متحدين».
في المقابل، رأت رئيسة المعارضة وحزب كديما تسيبي ليفني أن «إسرائيل في وضع صعب»، وأضافت أن الدولة الديموقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط واليهودية الوحيدة في العالم «معزولة»، ووصفت ليفني إسرائيل بأنها «أكثر ضعفاً».
وانتقدت رئيسة كتلة كديما داليا إيتسيك سياسة حكومة نتنياهو بالقول: «أنت توهم نفسك بأن الهدوء مفيد، لكن نحن ندفع الثمن ولا تقوم بشيء». وتساءلت عما حدث فجأة حتى أصبح لإسرائيل مزيد من الوقت «أنا لم أسمع بموت أحمدي نجاد، وبأنّ المشكلة الإيرانية اختفت، وأنّ سوريا معنا على اتفاق سلام، وأنّ حماس لم تعد حماس وأنّ حزب الله تبخر».