بيفاني في مركز مرسيليا للاندماج المتوسطي
يشارك مدير المالية العام في وزارة المال، ألان بيفاني، في التاسع من تشرين الأول الجاري في افتتاح مركز مرسيليا للاندماج في المنطقة المتوسطية، الذي يشرف عليه البنك الدولي.
وقد أشاد بيفاني بأهمية هذه المبادرة، معتبراً أن “هذا المركز الذي يعدّ لبنان أحد أعضائه المؤسّسين، يمثّل أداة جديدة وإضافية من أدوات تحويل حوض البحر الأبيض المتوسط مساحة للحوار والتفاعل الحضاري والاقتصادي، بما تمثّله الدول المشاطئة له من غنىً ثقافي وإرث إنساني”.
وأضاف “إنّ التكامل الاقتصادي بين دول المتوسط، هو الطريق الأفضل للوصل بين ضفاف هذا الحوض، والتقريب بين شعوبه، وإطلاق عملية التفاعل بينها، وصولاً إلى تحقيق الاندماج المنشود، كما أن العمل المشترك لتنمية مستدامة في هذه المنطقة من العالم، يقلّص الفوارق بين دولها، ويحدّ من العوامل المؤدّية الى التوترات”.
ورأى بيفاني أن “لبنان يستطيع أن يؤدّي دوراً محورياً في الاندماج المتوسطي، لكونه كان ولا يزال وسيبقى الجسر بين الشرق والغرب”.
وقد شارك بيفاني في الاجتماع التأسيسي للمركز قبل ثلاثة أشهر، واختير ممثلاً للبنان في مجلس إدارته. وكان مجلس الوزراء قد وافق في جلسته التي عقدت بتاريخ 18 حزيران 2009 على طلب وزارة المال تفويض الوزير توقيع مذكّرة تفاهم مع البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية ـــــ المؤسسة الدولية للتنمية، في شأن مركز مرسيليا للاندماج في المنطقة المتوسطية.

صرف عمال مستشفى البترون

فقد قرر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي التوقف نهائياً عن استثمار المستشفى، وإنهاء كل عقود العمل الجارية مع المؤسسة، فوجّه كتاباً إلى جميع العاملين في المستشفى أبلغهم فيه صرفهم من الخدمة بتاريخ 31 كانون الأول 2009، أي بعد انقضاء مهلة الإنذار المحدّدة قانوناً بأربعة أشهر.
إلا أن العاملين في المستشفى أصدروا بياناً دانوا فيه «هذه الخطوة التعسفية من قبل الضمان»، وأوضحوا أنهم كانوا ينتظرون «من إدارة الصندوق، بعد مرور 35 سنة على العمل، لفتة كريمة وتقديراً لجهود العاملين الذين دافعوا عن المستشفى أيام الأحداث الأليمة، لا النيل من الحقوق والمكتسبات وإرسال إنذارات تعسّفية بترك العمل».

تجهيزات مخبرية من «يونيدو» لمعهد البحوث الصناعية

التسلّم كان أمس أثناء زيارة قام بها المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «يونيدو»، خالد المقود، إلى معهد البحوث الصناعية في الحدث، لتسليم المدير العام للمعهد بسام الفرن 6 أجهزة قدّمها برنامج MACLE لمختبر مواد التعبئة والتغليف في المعهد. وتبلغ قيمة الأجهزة المقدّمة 175 ألف دولار، وهي تساعد على إجراء الفحوص الآتية: جهاز اختبار الخشونة (طريقة بندستين) وتُحدّد من خلاله الخشونة والقساوة واختراق الهواء للورق والكرتون، جهاز IGT وتقاس من خلاله درجة مقاومة الورق للثقب بعد زيادة لزوجة الحبر وسرعة الطباعة، أجهزة قياس التمزق للورق والبلاستيك وتقاس من خلالها مقاومة الورق ورقائق البلاستيك للتمزق، جهاز تسرّب الأوكسيجين ويقاس من خلاله تسرّب الأوكسيجين من العبوات وإلىها، خلايا الارتحال وهي تستخدم في إعداد عيّنات التعبئة لقياس الارتحال.

إعادة النظر في قيمة المنحة المدرسية

مطلب لاتحاد النقابات العمالية للمصالح المستقلة والمؤسسات العامة في اجتماع له أمس، فشدد على ضرورة تفعيل دور مؤسستي النقل المشترك وسكك الحديد وإيلائهما الاهتمام اللازم من قبل المسؤولين لشراء 250 «أوتوبيس»، وتسوية أوضاع المستخدمين في مؤسستي النقل المشترك والمصلحة الوطنية لنهر الليطاني...
(الأخبار)