حجر أساس لحيّ استيطاني جديد في القدس
يتابع أصحاب المشاريع الاستيطانية في القدس الشرقية مشاريعهم، متجاهلين التوتر المتزايد الذي عاشته المدينة المحتلة خلال الأيام الماضية بسبب اعتداءات الصهاينة. ومن المتوقع أن تجري اليوم مراسم وضع الحجر الأساس لحيّ «نوف متسيون» قرب جبل المكبر في شرق القدس المحتلة وإدخال كتاب التوراة إليه، الأمر الذي من شأنه مفاقمة التوتر. ويتوقَّع أن يحضر الاحتفال، الذي يمثّل بداية المرحلة الثانية من بناء الحيّ الاستيطاني، وزير الداخلية إيلي يشاي، والحاخام الرئيس السابق مئير لاو، وأعضاء كنيست وآلاف الناشطين اليمينيين.
(الأخبار)

ليبرمان لن يعيّن مقرّباً منه سفيراً في القاهرة

تراجع وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان عن تعيين أحد المقربين منه، وهو العميد في الاحتياط شاؤول كميسا من حزب «إسرائيل بيتنا» اليميني المتطرف، في منصب السفير الإسرائيلي لدى القاهرة. وكشفت صحيفة «هآرتس» أمس عن مصادر في وزارة الخارجية قولها إنه منذ طرح ليبرمان فكرة تعيين كميسا في منتصف شهر تموز الماضي، نُظِّم «لوبي» من دبلوماسيين رفيعي المستوى حذّروا الوزير اليميني المتطرف والمدير العام لوزارة الخارجية يوسي غال من أن تعييناً سياسياً لمنصب السفير لدى العاصمة المصرية «قد يمسّ بالعلاقات بين إسرائيل ومصر».
(يو بي آي)

مناورات أميركيّة ـ إسرائيليّة تحاكي هجوماً إيرانيّاً

وصلت 15 سفينة تابعة للبحرية الأميركية إلى الموانئ الإسرائيلية، أمس، استعداداً لمناورة الدفاع الجوي المشتركة بين الجيش الإسرائيلي والجيش الأميركي «جونيفر كوبرا» التي ستحاكي هجوماً صاروخياً إيرانياً. والسفن الـ 15 محمّلة صواريخ وطائرات نقل من نوع «غلاكسي»، إضافة إلى منظومات للدفاع الجوي. ونقلت صحيفة «هآرتس» عن مسؤول أمني إسرائيلي رفيع المستوى تأكيده أنه «سيصل (إلى فلسطين المحتلة) قريباً جنرال أميركي، الأمر الذي يدل على أهمية المناورة. هذه رسالة واضحة موجهة إلى إيران».
(الأخبار)