إعادة ترخيص المحطات وفق القوانين
موضوع كان مدار بحث بين وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي ووفد من أصحاب محطات المحروقات برئاسة سامي البراكس، الذي لفت الى أن اللقاء طال مشروع تنظيم قطاع المحروقات وخصوصاً المحطات التي سترخص حالياً بعد انتهاء مدة ترخيصها المحددة بثلاثين سنة والتي تعد سارية المفعول، في حال عدم المخالفة القانونية ضمن هذه المهلة. كما شمل النقاش أوضاع المحطات التي أنشئت خلال فترة الأحداث لغاية عام 1994 تاريخ انتهاء مرسوم التسويات والتي تخضع للتسوية إن كانت مستوفية الشروط القانونية والصحية والبيئية، إضافة إلى ترخيص محطات المحروقات التي تنشأ بصورة عشوائية وغير قانونية بحجج غير موجودة في القانون، علماً بأن هناك مذكرة صدرت بتاريخ 15 حزيران 2007 تتعلق بالتريث بقبول طلبات ترخيص إنشاء محطات محروقات، ريثما تجري دراسة قانونية شاملة لذلك حفاظاً على الشروط والسلامة العامة وتطبيق المسافات بين المحطات الناشئة على كل المحاور بحدود 800 متر متساوية.

نمو أشكال الفساد والنشاطات المافياوية

القول لرئيس المجلس الأعلى للجمارك أكرم شديد، ممثلاً وزير المال محمد شطح خلال افتتاح دورة التنشئة لـ168 عنصراً متمرناً في الضابطة الجمركية أمس. فقد أوضح أن الأجواء غير الصحيّة السـائدة منذ مدّة على مسـتوى الوطن، «مثّلت بيئة مناسـبة لنمو بعض أشـكال الفسـاد والأنشـطة المافياوية التي تحاول التسلّل إلى المرافق الأكثر جذباً للكسـب غير المشـروع».

الواردات الماليـة لمرفأ بيروت ارتفعت 46%

فقد أعلن رئيس الغرفة الدولية للملاحة في بيروت إيلي زخور أن مرفأ بيروت يواصل تحقيق الأرقام الجيدة رغم استمرار التداعيات السلبية للأزمة المالية والاقتصادية العالمية على التجارة البحرية. ولفت إلى أن النتائج الجيدة التي سجلتها الحركة المستوردة أسهمت في ارتفاع المجموع العام للواردات المالية وواردات رئاسة الميناء، إذ بلغت 2.126 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، في مقابل 1,454 مليار للفترة ذاتها من العام الماضي، أي بزيادة ضخمة قدرها 762 مليون دولار ونسبتها 46%.

بدء تشغيل مجموعة في دير عمار على الغاز

هذا ما أعلنته وزارة الطاقة والمياه أمس، إذ سيعقد الوزير ألان طابوريان مؤتمراً صحافياً ظهر الاثنين المقبل في الوزارة، لإطلاع الرأي العام على نتائج التجارب بعد وصول الغاز من مصر إلى معمل دير عمار الكهربائي وبدء التجارب على تشغيل المجموعة الأولى من المعمل على الغاز بدلاً من الغاز أويل
(المازوت).

استغلال غياب الرقابة والتدقيق يؤدي إلى الفلتان التجاري

هو العنصر الذي يُستغل في «الأسواق الحرة» للإباحة والاستهانة بصحة المستهلك وأمنه الغذائي، بحسب بيان أصدرته وحدة النقابات والعمال المركزية في حزب الله، تعليقاً على ما يثار عن تنامي عمليات إدخال كميات من الأغذية الفاسدة إلى الأسواق اللبنانية.
وأوضح البيان أن السوابق مع ملفات مشابهة لا تشجع أبداً على الاطمئنان إلى أن هناك مسؤولين يؤدون واجبهم لحماية المواطن اللبناني في هذا المجال، ولا سيما «مع بروز حالات من انعدام الروادع الوطنية والأخلاقية الكافية لضبط نهم البعض وجشعهم للمال، ولو على حساب صحة الآخرين».
وأشار إلى أن الأمر يستدعي تعاطياً واضحاً من الجهات المعنية لإبراز الحقائق والدور الذي تؤديه في هذا الشأن للتصدي لهذه العمليات.

مزايدة عمومية لبيع 36687.916 طناً من القمح المحلي

فقد قررت المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري في وزارة الاقتصاد إعادة إجراء المزايدة العمومية لبيع 36687.916 طناً من القمح المحلي، بطريقة الظرف المختوم وفقاً لدفتر الشروط الخاص بهذه المناقصة. وحُدِّد موعد تقديم العروض عند الواحدة من بعد ظهر بعد غد الخميس.
وكانت المزايدة قد تأجلت بسبب تقدم عارض واحد لشراء: 35095.260 طناً في مستودعات البقاع، 1009.750طناً في مستودعات الشمال، و582.906 أطنان في مستودعات الجنوب.
(الأخبار، مركزية، وطنية)