حكومة غزة تحذر من منع إدخال القرطاسية
حذرت وزارة التربية والتعليم العالي في غزة من تداعيات سلبية على المسيرة التعليمية في قطاع غزة جراء منع السلطات الإسرائيلية إدخال الأدوات المدرسية. وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة خالد راضي، في مؤتمر صحافي في غزة أمس، إن ما يقارب نصف مليون طالب في مدارس قطاع غزة محرومون من الأدوات المدرسية. وطالب المؤسسات الحقوقية والإنسانية وكل المؤسسات الدولية المعنية بالتعليم «القيام بواجبها... وإدخال ما يحتاج إليه الطلبة». كذلك دعا مصر إلى العمل على فتح معبر رفح و«إنقاذ التعليم من ممارسات الاحتلال».
(يو بي آي)

فلسطينيو الـ48 يعلنون إضراباً شاملاً في 1 ت1

أعلنت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل أمس الإضراب الشامل في الأول من شهر تشرين الأول المقبل، وذلك احتجاجاً على سياسة الحكومة تجاه فلسطينيي الـ48، وبالتزامن مع إحياء ذكرى «هبة أكتوبر» عام 2000 التي سقط خلالها 13 شهيداً منهم برصاص الشرطة الإسرائيلية.
وقال عضو الكنيست محمد بركة من «الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة» إن «هذا الإضراب سيكون صرخة ضد موجة العنصرية التي تُغرق الدولة... هو احتجاج أيضاً على سياسة هدم البيوت العربية».
(يو بي آي)

إسرائيل تفرج عن 9 نواب من «حماس»

أفرجت السلطات الإسرائيلية أمس عن تسعة نواب من حركة «حماس» بعدما أنهوا محكومياتهم. وأوضح النائب عن حركة «حماس»، عبد الرحمن زيدان، أن النواب هم «عماد نوفل من قلقيلية، وحسني البوريني، وياسر منصور من نابلس، وخالد سعيد، وخالد سليمان، وإبراهيم دحبور من جنين، ورياض رداد من طولكرم، وناصر عبد الجواد من سلفيت».
وبالإفراج عن النواب التسعة، يبقى في السجون الإسرائيلية 24 نائباً من حركة «حماس» بالإضافة إلى النائبين من «فتح» مروان البرغوثي (الصورة) وجمال الطيراوي، والنائب أحمد سعدات الأمين العام للجبهة الشعبية.
(يو بي آي)