الأرباح التجارية بين 10 و30% خلال موسم الاصطياف
هذا ما أعلنه رئيس جمعية تجار بيروت نديم عاصي (الصورة)، الذي أوضح أن التوقعات كانت تشير إلى أرباح تلامس الـ60 في المئة، بالمقارنة مع عدد السياح الذي قصد لبنان هذا العام. وقال إن موسم السياحة والاصطياف بدأ بنجاح لافت حيث انتعشت المناطق اللبنانية كلها من دون استثناء. وقام القطاع التجاري بجهد كبير لتنمية المبيعات والعروضات في المحال التجارية، كذلك سجلت الفنادق نسبة إشغال عالية بلغت 90 في المئة. لكن، عندما غادر السياح لبنان من جهة وتعرقلت التشكيلة الحكومية من جهة أخرى، تسجل الأسواق في الوقت الراهن جموداً لافتاً.
وعما إذا كان القطاع التجاري يعدّ برنامجاً أو نشاطاً خاصاً بعيد الفطر أو أي إجراءات لموسم الشتاء المقبل بهدف تفعيل السوق التجارية، قال عاصي إنه تم عقد اجتماعات عدة لهذه الغاية، لكن الظروف السياسية الراهنة غير مشجعة إطلاقاً على التخطيط لأي نشاط تجاري لافت، على عكس السنوات السابقة. وستقتصر نشاطات القطاع لهذه المناسبة على تنمية المبيعات وإجراء الحسومات لتشجيع الحركة التجارية قدر الممكن في المناطق المختلفة.

مشروع اتفاق تجاري بين لبنان والبرازيل

موجود في عهدة وزارة الاقتصاد وفق رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة لزحلة والبقاع إدمون جريصاتي خلال لقاء عقده أمس مع رئيس وكالة التنمية الاقتصادية في ولاية سيارا البرازيلية أنطونيو بالهمان، وأوضح جريصاتي أن وزارة الاقتصاد تعمل على إقرار مشروع القانون، كما لفت إلى أن البقاع يختزن طاقات اقتصادية وإنسانية، وإن غرفة زحلة والبقاع مستعدة لتقديم كل خدماتها من أجل توثيق الروابط والتعاون مع البرازيل.

تراجع سهمي «سوليدير»

هذا ما ظهر في نهاية الأسبوع الجاري، إذ تراجع سعر سهمي «سوليدير» في بورصة بيروت (أ) و(ب) بنسبة 0.65 في المئة و1.64 في المئة على التوالي، وبلغا 23.05 دولاراً و23.04 دولاراً على التوالي. وقد تم تداول 305144 سهماً أمس وبلغت قيمتها 6.18 ملايين دولار، ونفذت من خلال 200 عملية. وبلغ عدد الأدوات المالية المتداولة 8، فارتفع سعر 4 منها هي كالآتي: سهم عودة ارتفع بنسبة 43.47 في المئة وأغلق على 69.35 دولاراً، شهادات إيداع بنك لبنان والمهجر ارتفعت بنسبة 1.66 في المئة وأغلقت على 90.95 دولاراً، سهم هولسيم لبنان بنسبة 2.41 في المئة وأغلق على 13.25 دولاراً، سهم صندوق بيروت التفضيلي الذي ارتفع بنسبة 0.28 في المئة إلى 104.7 دولارات.

غرفة تنسيق ومتابعة لمواجهة «فيضانات» الشتاء

أعلن عن إنشائها محافظ مدينة بيروت بالتكليف ناصيف قالوش، الذي أوضح أن الغرفة ستنسّق مع متعهّدي الأشغال في العاصمة لمواجهة طوارئ موسم الشتاء الذي يتوقع، بحسب الأرصاد الجوية، أن يكون شديداً هذا العام، وتبيّن خلال اجتماع عقده قالوش أمس أن القسم الأكبر من المشاريع قد بوشر في تنفيذه، ولا سيما في المناطق التي تشهد سنوياً فيضانات على غرار عين البيضا وصبرا والطريق الجديدة والمتحف، وهناك دراسات قيد الإعداد لمناطق في بيروت ولا تحتاج حالياً إلا للتمويل للمباشرة بها، فأبدى المحافظ الاستعداد الكامل لتوفير ما يلزم بمجرد حصوله على الدراسات الكاملة وأسماء المتعهدين والمدة المطلوبة للتنفيذ، بانتظار الانتهاء من تلك المشاريع التي تحتاج إلى فترة تتراوح من سنة إلى سنتين. وأعطى المحافظ توجيهاته باعتماد سياسة «الخطوات الوقائية» لمواجهة الإرباكات التي يمكن أن تحصل جراء الهطول الشديد للأمطار.

تسهيل إدخال البضائع اللبنانية إلى الأسواق اليونانية

كان محور بحث بين رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان غازي قريطم والملحق التجاري في السفارة اليونانية آريستو كزيناكس، ودعا قريطم خلال الاجتماع إلى الاستفادة في هذا الإطار من اتفاق الشراكة الذي وقّعه لبنان مع الاتحاد الأوروبي، وخصوصاً أن اليونان عضو فاعل في الاتحاد. وأشار إلى أنه «رغم العلاقات التاريخية التي تربط البلدين، فإن أرقام التبادل التجاري بينهما لا تزال غير مشجعة، مؤكداً وجود إمكانات كبيرة لزيادة هذه الأرقام.
(الأخبار، وطنية، مركزية).