تجري شركتا الاتصالات الهنديّتان «BSNL» و«MTNL» عملية الفحص الفني بهدف إتمام صفقة شراء حصّة 46% في شركة الاتصالات الخلويّة «زين»، كانت «مجموعة الخرافي» قد أعربت أخيراً عن رغبتها في بيعها.والشركة الكويتيّة منتشرة في 24 بلداً في الشرق الأوسط وأفريقيا، بينها لبنان، وبنهاية حزيران الماضي بلغ عدد مستخدميها، في مجمل البلدان التي تنشط فيها، 69.5 مليون مستخدم، وبحسب معايير «بلدان العمل» تحلّ في المرتبة الثالثة عالمياً. ووفقاً لما نقلته صحيفة «القبس» عن السفير الهندي في الكويت آجاي مالهورتا، فإنّ الشركتين الهنديّتين المملوكتين للدولة «تبحثان دائماً عن فرص استثماريّة عبر الحدود لتوسيع عمليّاتهما»، موضحاً أنّه في ما يتعلّق بـ«زين» فإنّ عمليّة التقييم، أي الفحص النافي للجهالة، جارية. وتُقدّر قيمة الصفقة التي ستُوقّع مع «مجموعة الخرافي» بـ13.7 مليارات دولار، وقد وقّع كونسورتيوم شركات هنديّة تقوده شركة «Vivasi Group» ويضمّ الشركتين المذكورتين إضافة إلى الملياردير الماليزي سيد مختار البخاري، اتفاقاً مع الشركة الكويتيّة يوم الثلاثاء الماضي لشراء الحصّة المعروضة.
ولكن الشكوك حول طبيعة الصفقة بدأت تحوم. فقد قال النائب الكويتي المعارض أحمد السعدون في رسالة موجّهة إلى وزير المال مصطفى الشمالي إنّ «التضارب في المعلومات ونقص الشفافيّة في الصفقة قد يكون لهما انعكاسات سلبيّة على البورصة الكويتيّة والاقتصاد الوطني».
وتدير «زين» شبكة الاتصالات الخلويّة في لبنان «MIC2» واسمها التجاري «mtc Touch»، وهي جدّدت عقد إدارتها مع الحكومة في هذا القطاع لمدّة عام بدأ في الأوّل من شباط الماضي، وتعهّدت حينها برفع عدد مستخدميها بواقع 400 ألف مستخدم وأيضاً أنّ شبكتها قادرة على تشغيل 1.2 مليون خطّ خلوي. وفي نيسان الماضي وصل عدد زبائنها إلى مليون مشترك.
(الأخبار)