الاستعداد لتشغيل معمل دير عمار على الغاز الطبيعي
هذا الموضوع أدّى إلى توقيف المجموعتين الغازيتين بالتتالي، ولمدة 24 ساعة لكل مجموعة ابتداءً من منتصف ليل أمس من جانب خبراء الشركة الصانعة “سيمنس”. وأشارت مؤسسة الكهرباء إلى أنه لهذه الأسباب ستنخفض التغذية بالتيار الكهربائي بمعدل ساعتين إضافيتين، موضحة أن تجارب تشغيل معمل دير عمار على الغاز الطبيعي التي بدأت مساء أمس ولمدة 38 يوماً تستوجب توقيف المجموعات الغازية لفترات طويلة، الأمر الذي سيؤثر في التغذية بالتيار الكهربائي، حيث ستُعلم المؤسسة المواطنين تباعاً بمواعيد هذه
التوقيفات.

أهالي الشيخ عياش وبرج العرب أشعلوا الإطارات

وذلك عند الأوتوستراد الدولي احتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي منذ ثلاثة أيام، وقد أعادت القوى الأمنية والجيش اللبناني فتح الأوتوستراد، وعزا الأهالي سبب لجوئهم إلى هذه الخطوة التصعيدية إلى عدم تجاوب مؤسسة كهرباء لبنان مع مطالبهم، بعد سلسلة اتصالات أجروها مع مسؤولين في المؤسسة.

تمديد العمل بقرار تحديد تسوية غرامات الضرائب

وذلك وفق قرار صدر يوم أمس عن وزير المال محمد شطح، مدّد بموجبه «لغاية 30/12/2009 ضمناً العمل بمضمون القرار الرقم 635/1 تاريخ 1/7/2009 المتعلق بتحديد أسس تسوية الغرامات المفروضة بموجب قوانين الضرائب».

تقنين المياه في بلدات أواسط المتن

هذا ما أعلنته مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان، موضحة في بيان لها أمس أنه بسبب البرق والصواعق القوية التي رافقت العواصف مساء السبت الماضي، طرأ عطل على غالبية المضخّات الموجودة في محطة جعيتا التابعة للمؤسسة، والتي تغذّي بالمياه بلدات أواسط المتن، مما أدى إلى تأثر برنامج التوزيع المعتمد بإجراء تقنين قاسٍ في تلك البلدات. وقد باشرت على الفور فرق الصيانة التابعة لمؤسسة كهرباء لبنان إجراء الإصلاحات اللازمة، على أن يعاد العمل بالبرنامج المعتاد خلال 48 ساعة.

تحقيق 16 مطلباً لأصحاب الشاحنات والباقي 10 مطالب

الكلام لرئيس نقابة أصحاب الشاحنات في لبنان شفيق القسيس، خلال حفل تكريم عدد من المديرين العامّين في وزارة الأشغال العامة والنقل، الذين تجاوبوا ومطالب النقابة. ودعا القسيس المدير العام للضمان الاجتماعي محمد كركي إلى إعطاء براءة ذمة في مهلة شهر لمالك أكثر من شاحنة، على أن يبقي شاحنة واحدة للتدقيق. وإعطاء صفة السائق المجهول «بحيث يمكننا تشغيل كل سائق على شاحنتين أو ثلاث شاحنات». وإصدار قرار يقول إنه على كل مالك لأكثر من شاحنة وهو سائق شاحنة أيضاً أن يكون مضموناً لدى الصندوق.

لبنان ينضم إلى «فيديك»

و«فيديك» هو الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين، الذي قبِل عضوية لبنان وذلك خلال جمعية عامة عُقدت في إطار المؤتمر السنوي لـ «فيديك» في لندن. وقد عقد الوفد سلسلة اجتماعات على هامش المؤتمر، أبرزها مع المدير العام لـ“فيديك» بيتر بوسويل والمدير التنفيذي أنريكو فينك، وجرى البحث في تنظيم ندوات مشتركة للمهندسين اللبنانيين عن الهندسة الاستشارية لرفع مستوى أداء الشركات الهندسية.

المصارف تمتلك القدرات الكافية لمواجهة أي تطورات

وصف لرئيس جمعية مصارف لبنان جوزف طربيه، في حديث إلى مجلة “اتحاد المصارف العربية”، الذي رأى فيه أن تحييد لبنان عن الأزمة المالية العالمية وتداعياتها المتواصلة على كل الصعد إنجاز باهر، يضاف إلى سلسلة الإنجازات الأخرى التي يحقّقها الاقتصاد اللبناني في وجه مختلف الصعوبات والتطورات المحلية والإقليمية والدولية. ورأى طربيه أن المؤشرات الاقتصادية في لبنان حتى الآن تسير عكس تداعيات الأزمة العالمية، والأرقام تدل على ذلك. وأضاف إن القطاع المصرفي اللبناني أصبح بموجوداته المحلية البالغة نحو 107 مليارات دولار، يتمتع بمرونة فائقة في إدارة التعامل مع أحداث طارئة.