اليمن: الحوثيون يطالبون بلجنة لمراقبة وقف النار
طالب المتحدث باسم المتمردين الحوثيين، محمد عبد السلام، أمس بتأليف لجنة محلية مستقلة لمراقبة وقف إطلاق النار بين المتمردين والقوات الحكومية، بعد تجدد الاشتباكات بين الطرفين. وأعرب عبد السلام عن استعداد جماعته لوقف الحرب و«لمعالجة حقيقية لكل ملفات النزاع»، متهماً السلطة بالمراوغة.
ونفى عبد السلام أي علاقة للحوثيين بإيران، قائلاً: «نتحدى السلطة أن تقدّم أي دليل على علاقة إيران بنا»، في وقت أعربت فيه إيران على لسان المتحدث باسم خارجيتها حسن قشقاوي، عن قلقها إزاء استمرار الاشتباكات، مشيرةً إلى «أن انتهاج سياسة مبنية على الحكمة في إطار تحقيق حقوق الشعب اليمني هو السبيل الوحيدة لإنهاء هذه الأزمة».
كذلك، نفى عبد السلام مطالبة الحوثيين بعودة الإمامة الزيدية، قائلاً: «نحن لا نطلب الإمامة، لكن نرفض الظلم»، ومؤكداً أنهم لا يعارضون «النظام الجمهوري».
على الصعيد الميداني، أعلن مصدر عسكري يمني مصرع 76 من المتمردين الحوثيين، بينهم 26 من قادة التمرد، وجرح 150 آخرين في محور حرف سفيان والملاحيظ ومنبه، إثر إحباط الجيش محاولات تسلل لعناصر التمرد في تلك المناطق. كذلك أعلن موقع «26 سبتمبر.نت» التابع لوزارة الدفاع اليمنية أن تجدد المواجهات أمس أدى إلى مقتل 13 متمرداً.
(أ ف ب)

الزيدي يرغب بالإقامة في سويسرا

أكد الصحافي العراقي منتظر الزيدي، الذي رشق الرئيس الأميركي السابق جورج بوش بحذائه، رغبته في الإقامة في سويسرا. وقال، في مقابلة مع قناة التلفزيون السويسري: «أرغب حقاً في الإقامة في سويسرا لأنها بلد محايد ولأنها لم تؤيد احتلال العراق»، مشيراً إلى أن «سويسرا بلد له تقليد ديموقراطي عريق، وهي نموذج للعالم».
من جهة أخرى، أعلن الزيدي عزمه على «القيام بعملية كبيرة» لجمع الأسر العراقية لترفع شكوى جماعية على بوش لمحاكمته مع كل الذين تعاونوا معه أمام محكمة دولية على «جرائم الحرب التي ارتُكبت خلال احتلال العراق».
(أ ف ب)