المعلم إلى فرنسا الثلاثاء
كشفت وزارة الخارجية الفرنسية أمس عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية السوري وليد المعلم إلى باريس الثلاثاء المقبل لإجراء محادثات مع نظيره الفرنسي برنار كوشنير. وأوضح متحدث باسمها أن هذا اللقاء «يندرج في دينامية العلاقات الثنائية، في إطار علاقات وثيقة أكثر فأكثر بين السلطات الفرنسية والسورية»، مشيراً إلى أن أجندة اللقاء «مثقلة إلى حد ما»، وتتضمن أساساً قضايا التعاون الثنائي والوضع في منطقة الشرق الأوسط بعد انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة.
(أ ف ب)

«مؤتمر جوبا» اليوم بغياب حزب البشير

تفتح الأحزاب السياسية السودانية الكبرى، إلا حزب المؤتمر الوطني الحاكم، اليوم أعمال «مؤتمر جوبا» المخصص لبحث عدد من الاستحقاقات التي تنتظر السودان، في مقدمتها الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في نيسان المقبل والاستفتاء بشأن استقلال جنوب السودان في 2011. وبرر المسؤول في الحزب الحاكم الذي يتزعمه الرئيس السوداني عمر البشير، مندور المهدي، عدم المشاركة في المؤتمر الذي تستضيفه الحركة الشعبية لتحرير السودان، قائلاً: «وضعنا شروطاً للمشاركة، لكننا لم نتلقّ رداً»، وذلك في إشارة إلى مطالبة حزبه بأن تُدعى جميع الأحزاب المسجلة رسمياً في البلاد.
(أ ف ب)

مقتل 5 أميركيين في أفغانستان

أعلنت قوة «إيساف» الدولية التابعة لحلف شماليّ الأطلسي أمس مقتل خمسة جنود أميركيين في ثلاث هجمات منفصلة شنّها متمردون في جنوب أفغانستان قبل يومين.
من جهةٍ ثانية، قدم مهندس الاستراتيجية العسكرية الجديدة لمكافحة التمرد في أفغانستان، العقيد البريطاني أندرو ماكي، استقالته من منصبه بسبب استيائه من الطريقة التي تتعامل بها الحكومة البريطانية مع قواتها في أفغانستان.
وكشفت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية عن أن ماكي أبلغ زملاءه استياءه من غياب المصادر المتوافرة للقوات البريطانية في ساحة القتال».
(أ ف ب، يو بي آي)