التبادل التجاري بين لبنان وتوغو ليس بالمستوى المطلوب
الكلام لرئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان غازي قريطم، خلال لقائه أمس رئيس غرفة تجارة وصناعة توغو جوناثان فياوو، فأكّد ضرورة «تفعيل التعاون الاقتصادي على جميع المستويات، وخصوصاً أنه توجد في توغو جالية لبنانية فاعلة، وبمقدورها الإسهام في تنشيط العلاقات الثنائية بين البلدين»، داعياً إلى «العمل على زيادة التبادل من خلال تسهيل إدخال المنتجات اللبنانية التي تتمتع بالمواصفات العالمية إلى توغو». فأبدى فياوو استعداده للقيام «بما يلزم لإزالة كل المعوقات من أمام انسياب البضائع اللبنانية، ورفع وتيرة التعاون المشترك».

وفد بولوني يزور طرابلس لمدة يومين للبحث عن فرص استثمارية

الهدف التعرّف إلى معالم طرابلس الاقتصادية لإقامة علاقات تجارية واستثمارات اقتصادية، إذ التقى رجال أعمال بولونيون، نظراءهم في شمال لبنان، وبحثوا العلاقات الاقتصادية والتجارية، ولا سيّما بعدما انضمّت بولونيا إلى السوق الأوروبية المشتركة. والجدير بالإشارة أن الوفد البولوني يضم رجال أعمال يعملون في مصانع الأخشاب، ومناجم حديد، وصناعات المفروشات، وموادّ أولية متعددة.

ضرورة تعديل القانون التنظيمي لديوان المحاسبة

هذا ما دعا رئيس ديوان المحاسبة القاضي عبد الرضى ناصر إلى تحقيقه، أما البنود التي يقترح تعديلها، فهي تتعلق بإعطاء ديوان المحاسبة صلاحية إجراء الرقابة اللاحقة على أداء الموازنة العامة، ما يتطلب ورشة عمل إدارية وتشريعية كبرى، تبدأ بإقرار القوانين اللازمة. وجاء كلام ناصر على هامش اللقاء التدريبي الذي نظّمه الديوان بالتعاون مع المجموعة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، والذي يستضيفه لبنان خلال الفترة الممتدة بين 28 أيلول و2 تشرين الأول 2009، تحت عنوان «أهمية التحول من موازنة البنود إلى موازنة البرامج والأداء ودور الجهاز في ذلك» بمشاركة ممثلين عن 15 دولة عربية. وشدّد ناصر على ضرورة تحويل موازنة لبنان من موازنة البنود إلى موازنة البرامج والأداء، انسجاماً مع تطور النظرة إلى الإنفاق، ولا سيّما أن النظرة الحديثة ترتكز على عنصر المردودية، والإفادة منه.

مؤسسة الكهرباء تكثّف حملات نزع التعديات عن الشبكة

وهدف هذه الحملات هو إزالة المخالفات ونزع التعديات عن الشبكة على كل الأراضي اللبنانية، وقد ناشدت مؤسسة كهرباء لبنان في بيان لها أمس المواطنين كافة التعاون مع فرق مكافحة سرقة التيار الكهربائي لتسهيل مهمّاتهم، وذلك حفاظاً على منشآت المؤسسة، وعلى المصلحة العامة، والأموال العمومية.
ودعت جميع المخالفين إلى الإسراع لتصحيح أوضاعهم، والتوقف عن التعدي على ممتلكات المؤسسة تحت طائلة الملاحقة القانونية.

التيار الكهربائي مقطوع في الشيخ عياش منذ شهر

ما دفع أهالي المنطقة إلى قطع الطريق الدولية أمس رداً على عدم الاهتمام بقضيتهم. وأكد الأهالي أنهم سيعاودون قطع الطريق من جديد إذا لم تُستجَب مطالبهم الأساسية بضرورة تركيب محوّلات كبيرة قادرة على استيعاب قوة التيار التي تحتاج إليها البلدة، وتجديد الشبكة الكهربائية، وتغذية البلدة بالتيار على غرار المناطق
المجاورة.
وقد عملت عناصر من الجيش وقوى الأمن الداخلي على إعادة فتح الطريق أمام السيارات.

شرح ظروف إفلاس «يونيسيراميك» وإقفاله

وذلك في مؤتمر صحافي يعقده رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي عبود، عند الحادية عشرة من قبل ظهر الثلاثاء المقبل في معمل «يونيسيراميك» في شتورة، لتوضيح وشرح الظروف التي أدّت إلى إعلان الإفلاس والإقفال التام، وتسريح العمال جرّاء زيادة استيراد سلع تُنتَج في لبنان، ونظراً إلى أكلاف الإنتاج المرتفعة جداً، وخصوصاً للصناعات التي تعتمد على الطاقة المكثفة في عمليات الإنتاج.
(الأخبار، وطنية)