خاص بالموقعبعد اندلاع الحرائق على الحدود الأردنية الإسرائيلية بصورة متكررة والتسبّب بوقوع أضرار فادحة في الزراعة الأردنية، تقدمت عمان باحتجاج رسمي إلى السلطات الرسمية في الدولة العبرية. وقال وزير الزراعة الأردني سعيد المصري «سلّمنا إسرائيل اليوم، عبر وزارة الخارجية الأردنية، مذكرة احتجاج رسمية بسب تكرار الحرائق الحدودية التي أوقعت أفدح الأضرار في المزارع الأردنية على الحدود المشتركة»، في منطقة الأغوار غرب المملكة. وأضاف «طلبنا من الجانب الإسرائيلي احترام الالتزامات السابقة التي تنص على ضرورة التنسيق مع الجانب الأردني لاتخاذ الإجراءات الوقائية في حال حدوث حرائق حدودية»، مؤكداً أن الإسرائيليين لم يلتزموا باتفاق سابق بهذا الخصوص.

وكانت قد تجددت عصر أمس الحرائق الحدودية التي أتت على حوالى 100 من أشجار الحمضيات في منطقة وقاص الغورية الأردنية الواقعة على الحدود، نتيجة اندلاع النيران في الجانب الإسرائيلي وامتدادها إلى الجانب الأردني. وطلبت الحكومة الأردنية من سفيرها لدى تل أبيب علي العايد الاتصال بوزارة الخارجية الإسرائيلية وطلب توضيح رسمي.

واندلعت قبل أسبوعين حرائق مماثلة أدت إلى خسائر كبيرة في المزارع الأردنية على الحدود، دفعت الأردن للطلب من الجانب الإسرائيلي دفع تعويضات للمزارعين الأردنيين جراء الخسائر التي لحقت بمزروعاتهم.

(يو بي آي)