كلوتيلد ريس تخرج من سجنها الإيراني... وساركوزي يشكر سوريا «الصديقة»
يبدو أنّ صفحة المعتقلة الفرنسية كلوتيلد ريس ، التي أوقفت قبل ستة أسابيع في إيران لمشاركتها في تظاهرات الاحتجاج التي تلت الانتخابات الرئاسية، وصلت إلى نهايتها، مع إعلان الرئاسة الفرنسية، مساء أمس، خروجها من السجن بكفالة مالية.
وأوضح بيان رئاسي فرنسي أن ريس لا تستطيع مغادرة إيران في الوقت الحاضر، وأنها ستقيم في السفارة الفرنسية في طهران «بانتظار عودتها إلى فرنسا»، مشيراً إلى أنّها «بصحة جيدة ومعنوياتها مرتفعة». وبحسب البيان نفسه، فقد أجرى الرئيس نيكولا ساركوزي مكالمة هاتفية معها «فور خروجها من السجن»، معرباً عن «فرحته بخروجها من السجن»، وناقلاً إليها «دعم الفرنسيين لقضيتها ومتابعتهم لتوقيفها ومحاكمتها». كما نوّه ساركوزي بـ«الجرأة» التي تحلت بها «في هذه الظروف الصعبة». ولفت البيان الرئاسي إلى أن «الفرنسيين يطالبون بوقف الإجراءات القضائية بحق ريس ونازك أفشر (فرنسية إيرانية موظفة في السفارة الفرنسية في طهران موقوفة أيضاً) لأن لا مبرر لها». وختم البيان قائلاً إن الرئيس الفرنسي «يشكر دول الاتحاد الأوروبي والدول الصديقة كسوريا للدعم الذي قدمته وستستمر بتقديمه إلى أن تستعيد المواطنتان الفرنسيتان حريتهما المطلقة».
(أ ف ب)


دمشق تنفي تجربة صاروخ ووقوع ضحايا

قال مصدر مسؤول في وزارة الدفاع السورية، أمس، إنّ ما جاء في بعض الوسائل الإعلامية من تقارير، بشأن صاروخ يجري تجريبه في سوريا قد انحرف عن مساره وسبّب مقتل 20 شخصاً في سوق في منطقة منبج بالقرب من الحدود مع تركيا، عارٍ من الصحة. وأكد المصدر، في تصريح نقلته وكالة الأنباء السورية «سانا»، « أن جميع ما قيل عن تجربة إطلاق الصاروخ وعن سقوط الضحايا هي أخبار عارية من الصحة تماماً».
(يو بي آي)