محكمة اسكتلندا تمهّد لإطلاق سراح المقرحي
وافقت المحكمة العليا في اسكتلندا، أمس، على طلب المواطن الليبي المدان في قضية لوكربي، عبد الباسط المقرحي، سحب الاستئناف المقدم منه لحكم الإدانة الصادر عليه في قضية تفجير طائرة «بان أم أميريكان»، في خطوة قد تسرع في إطلاق سراحه لإعادته إلى بلاده. وقال كبير قضاة اسكتلندا، اللورد هاملتون، إنه وافق على طلب المقرحي الخاص بسحب الاستئناف المقدم منه، لكنه أوضح أنه لا تزال هناك عقبات قانونية يجب حسمها قبل سحب الاستئناف تماماً.
خطوة قضائية تزامنت مع دعوة سبعة أعضاء بارزين في مجلس الشيوخ الأميركي، وزير العدل الاسكتلندي كيني مكاسكيل، لإبقاء المقرحي وراء القضبان وعدم الإفراج عنه رغم استفحال مرض السرطان الذي يعاني منه، والذي وصل إلى مراحل متقدمة.
(رويترز)

اتفاق أوّلي لإيصال غاز قطر إلى تركيا

واصل أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمس زيارته الرسمية إلى تركيا، حيث وقّع مع الرئيس عبد الله غول ثلاثة بروتوكولات للتعاون المشترك، كما ناقشا مد خط لأنابيب الغاز الطبيعي من قطر إلى جنوب تركيا. وقال الشيخ حمد، في مؤتمر صحافي، «ستُشكل لجنة مشتركة حول الطاقة ونأمل أن نرى الأنبوب القطري من قطر إلى جنوب تركيا». كذلك ناقش مع غول العديد من القضايا الدولية «منها القضية الفلسطينية والوضع في دارفور وحرب العراق والاضطرابات في اليمن».
(رويترز)

الرياض لا تؤكّد ولا تنفي دعم صنعاء عسكريّاً ضد الحوثيّين

أعربت السعودية، أمس، عن قلقها إزاء استمرار المعارك في محافظة صعدة اليمنية المحاذية لحدودها بين الحكومة المركزية والحوثيين، وهو ما استدعى اجتماعات بين مسؤولين يمنيين وسعوديين وفق ما كشف عنه مسؤول رفيع المستوى في الرياض. ونظراً لحساسية الموضوع، رفض المسؤول تأكيد أو نفي ما إذ كانت هناك مساعدة عسكرية سعودية لليمن ضد أنصار عبد الملك الحوثي الذي ترى الرياض أنّ طهران تحرّك تمرّده ضد نظام الرئيس علي عبد الله صالح.
(أ ب)