التشدد في قمع المخالفات بحق المستهلك
الكلام لوزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي في بيان صدر أول من أمس، مشيراً إلى أن «مراقبي الوزارة سيتشدّدون في قمع أي مخالفة تتعرض لحقوق المستهلك، ولا سيما على صعيد الارتفاع غير المبرر للأسعار أو التلاعب بالنوعية. وحذّر من استغلال شهر رمضان لزيادة أسعار المواد والسلع. ودعا المواطنين إلى تسجيل الشكاوى عبر الخط الساخن رقم 1739».
من جهة أخرى، أطّلع الصفدي من رئيس بلدية طرابلس رشيد الجمالي على المشاريع التي تنفذها البلدية وتلك التي ينفذها مجلس الإنماء والإعمار. وأبدى حرصه على متابعة التنفيذ وتوفير الدعم اللازم من خلال الحكومة.
واستقبل الصفدي في مكتبه وفداً من بيت الزكاة في طرابلس جاء ليبارك له حلول شهر رمضان.

تراجع الحركة السياحية

القول لمصادر مطلعة في القطاع الفندقي أفادت بأن حركة السياحة تراجعت مع حلول شهر رمضان، إذ بدأ السياح والمصطافون العرب، ولا سيما الخليجيون بالعودة إلى بلدانهم، مستدلة بحركة المغادرة في مطار بيروت الدولي وبتراجع نسب الإشغال في الفنادق.
فقد سجلت حركة المغادرة في مطار بيروت بين 19 الجاري و22 منه، مغادرة 56 ألف زائر ووصول 26 ألفاً. وتشير المصادر إلى أن جزءاً كبيراً من هذه الحركة كانت باتجاه دول الخليج العربي، وقد تزامن هذا الأمر مع تراجع نسب الإشغال في الفنادق إلى 60 في المئة، وفي المقابل لم يغادر قسم من السياح الذين يملكون مسكناً في لبنان، إذ فضّل المقيمون في الفنادق المغادرة خلال شهر رمضان. وترافقت هذه المؤشرات مع تراجع الحركة التجارية في بعض المؤسسات التجارية و«المولات» التي كانت تشهد إقبالاً خليجياً.
إلا أن المصادر تشير إلى أن الفترة الممتدة بين 15 أيلول و5 تشرين الأول ستشهد حركة ممتدة لفترة الصيف، إذ يتوقع أن تكون الحجوزات الفندقية كاملة.

تحديد برنامج تغذية
بالتيار الكهربائي للضاحية


هذا محور الاجتماع الذي عُقد أمس بين وفد من قيادة «أمل» ـــــ إقليم بيروت، ومسؤولين في مؤسسة كهرباء لبنان، بُحث خلاله في مسألة التغذية والتوزيع العادل للكهرباء وفقاً لبرنامج محدد في مناطق الضاحية الجنوبية، كذلك بحث المجتمعون أهمية رفع الأعطال التي تطال المحولات والخطوط بالسرعة الممكنة، ما يُسهم في إنعاش المنطقة.

600 مليون ليرة للمكننة
في إدارات الدولة


هذا ما ظهر في البيان الذي أصدرته وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية، مشيرة إلى مواصلة تنفيذ مشاريع المكننة في مختلف الوزارات والمؤسسات العامة ورصد هذه المشاريع ودعمها وتدريب الموظفين على استخدام الخدمات المنفذة، وذلك بتمويل محلي، وفي إطار تطوير عمل الوزارات والمؤسسات العامة وبهدف تلبية الاحتياجات لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ويلفت البيان إلى أن الوزارة زوّدت وركّبت، بقيمة 600 مليون ليرة، نحو 194جهاز كومبيوتر و18 خادماً رئيسياً و73 آلة طابعة و12 ماسحة ضوئية و205 مزوّدات تلقائية للكهرباء في رئاسة مجلس الوزراء، مجلس شورى الدولة، مجلس الخدمة المدنية، التفتيش المركزي، وزارات الأشغال العامة، النقل، الاقتصاد والتجارة، الصحة العامة، الثقافة، السياحة، البيئة العمل، الزراعة، الصناعة، وزارة الدفاع، وفي عدد من المؤسسات العامة.

تراجع مؤشر «بلوم»
للأسبوع الثالث على التوالي


الكلام في النشرة الأسبوعية التي تصدر عن «بلوم إنفست بنك» وتقول إن مجمل قيمة التداول قد بلغت في الأسبوع الماضي 9.7 ملايين دولار، مشيرة إلى حالة الإقفال السياسي في تأليف الحكومة، وبالتالي فإن بورصة بيروت دخلت في فترة ركود.

الملفات كثيرة وتتطلب معالجات سريعة

بيان لرئيس جمعية تجار مار الياس عدنان فاكهاني أول من أمس يشير فيه إلى مهمات كثيرة مطلوبة من الحكومة المقبلة أهمها الكهرباء والماء وغلاء الأسعار والاحتكار وأزمة السير وأوضاع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والدواء والاستشفاء.
(الأخبار، وطنية، مركزية)