فيما يقترب سعر برميل النفط الخام عالمياً من أعلى مستوى له خلال 10 أشهر، من المتوقّع أن ترتفع أسعار المشتقّات النفطيّة في لبنان وفقاً لجدول تركيب الأسعار الذي يصدر غداً، بواقع 200 ليرة لصفيحة البنزين وفقاً لما نقلته وكالة أنباء «المركزيّة» عن مصادر مطّلعة.وقالت المصادر نفسها إنّ سعر صفيحة المازوت سيرتفع على الأرجح بواقع 300 ليرة للصنف الأخضر و200 ليرة للصنف الأحمر، عازية الزيادات إلى «ارتفاع الأسعار عالمياً». أمّا جدول الأسعار الذي يصدر في 2 أيلول المقبل «فسيلحظ ارتفاعاً في سعر صفيحة البنزين بمعدل 100 ليرة، و300 لصفيحة المازوت الأخضر، و200 للمازوت الأحمر الذي ينحصر استيراده بمنشآت النفط في الزهراني وطرابلس».
ويبدو أنّ الشركات بدأت، بحسب الوكالة، تقنّن مادة البنزين بسبب نفاد الكميات المخزنة لديها، إلى حين وصول البواخر المنتظرة وهي عمليّة ستبدأ الخميس المقبل.
في هذا الوقت، ارتفع سعر برميل النفط الخام الخفيف ومزيج «برنت» في بورصتي نيويورك ولندن على التوالي إلى حدود 75 دولاراً، ليقترب من أعلى مستوى مسجّل منذ 10 أشهر ويواصل مسيرة الانتعاش التي أدّت إلى نموّه بنسبة 65% منذ بداية العام الجاري.
وكان سعر النفط قد ارتفع في بورصة «Nymex» التجارية في المدينة الأميركيّة إلى أعلى مستوى له منذ تشرين الثاني الماضي بعد البيانات الإيجابيّة من قطاع الإسكان الأميركي، حيث تحسّنت المبيعات في تمّوز الماضي، بعد إعراب رئيس الاحتياطي الفدرالي بن برنانكي عن اعتقاده بوجود علامات على بداية انتعاش الاقتصاد العالمي.
ووفقاً للبيانات التي جمّعتها وكالة «رويترز» فإنّ الطلب على الوقود الأحفوري في الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط عالمياً، ارتفع بنسبة 3.5% في تمّوز الماضي مقارنة بالشهر نفسه من عام 2008 ليسجل رابع ارتفاع على التوالي.
(الأخبار)