مع تراجع سعر صرف الدولار إلى أدنى مستوى له أمام اليورو منذ نحو 8 أسابيع، يبقى سعر الذهب متجاوزاً حاجز 950 دولاراً للأونصة رغم تراجعه عن أعلى سقف مسجّل منذ أكثر من 6 أسابيع، حيث تجاوز أوّل من أمس 958 دولاراً.وعادت مشاعر الحذر إلى الأسواق بعدما اقترب سعر الأونصة من 960 دولاراً، فخلال الأسبوع الماضي كان قد تراوح السعر بين 945 و960 دولاراً في ظلّ مقاومة قوية باتجاه مستوى الـ 960 دولاراً الذي سُجّل في 11 حزيران الماضي.
ويرتفع سعر الذهب، فيما يسجّل سعر صرف اليورو أعلى مستوى له أمام الدولار خلال 8 أسابيع، مع ارتفاع القابليّة للمخاطرة في الأسواق الماليّة وأسواق السلع والمواد الأوليّة.
وبلغ سعر العملة الأوروبيّة الموحّدة أمام العملة الخضراء 1.4201، وهو كان يمكن أن يبلغ مستوى أعلى لولا بعض المؤشّرات الماكرو اقتصاديّة المقلقة من القارّة العجوز حيث تبيّن أنّ الإقراض إلى القطاع الخاص هدأ في حزيران الماضي فيما تراجع نموّ العرض النقدي إلى أدنى مستوى له منذ نشوء المنطقة التي تضمّ 13 بلداً، ما يسلّط الضوء على صعوبة الأوضاع الماليّة على العائلات والشركات.
والأحداث الأهمّ التي ستؤثر بسعر الدولار خلال الأسبوع الجاري ستكون بيانات النموّ الاقتصادي في الربع الثاني من العام الجاري إضافة إلى الإصدار القياسي لسندات الخزينة الأميركيّة بقيمة 115 مليار دولار. وهذه الحزمة ستمتحن «شهيّة السوق إلى الدولار» وفقاً للتعبير الذي استخدمته صحيفة «Wall Street Journal».
وتنقل الصحيفة عن محلّلين في مصرف «Credit Suisse» قولهم إنّه رغم بقاء معظم لاعبي السوق متشكّكين بأداء اليورو نظراً لضعف القطاع المصرفي، يبدو أنّ سعر صرفه أمام الدولار سيستمرّ بالارتفاع، وسيصل بحسب العديد من المراقبين إلى مستوى 1.43 أمام الدولار خلال فترة الأشهر الثلاثة المقبلة.
(الأخبار)