بموازاة اكتشاف إصابات جديدة في عدد من البلدان بفيروس «انفلونزا ايه إتش1 إن 1»، وفي مقدمها مصر، أعلنت منظمة الصحة العالمية وجود 25288 حالة في 73 بلداً، أدت إلى وفاة 139 شخصاً.وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية، عبد الرحمن شاهين، قد أعلن أمس اكتشاف إصابتين بالفيروس في سكن الطلاب التابع للجامعة الأميركية بالقاهرة. وأوضح أن حالتي الإصابة المؤكدتين تعودان لطالب عمره 22 عاماً وطالبة عمرها 23 عاماً، يحملان الجنسية الأميركية، قدما من الولايات المتحدة إلى مصر أواخر شهر أيار الماضي للدراسة الصيفية.
كما أفيد عن إدخال طالب ثالث إلى المستشفى كإجراء احترازي بعد إصابته بالحمى، ما دفع الجامعة الأميركية إلى تعليق الدراسة، والسلطات الصحية المصرية لفرض الحجر الصحي على السكن الجامعي الذي يضم أكثر من 140 طالباً.
وقال مستشار الجامعة الأميركية في القاهرة، عمرو عزت سلامة، إن مجلس الجامعة قرر تعليق الدراسة حتى الرابع عشر من الشهر الجاري، موضحاً أن القرار جاء لإتاحة الفرصة أمام فريق عمل كبير من وزارة الصحة لأخذ عيّنات شاملة لكل المقيمين والعاملين في السكن الجامعي. وأشار إلى أن فريقاً آخر من وزارة الصحة سيقوم بأخذ عيّنات عشوائية لأشخاص موجودين داخل الحرم الجامعي للتأكد من سلامة كل المقيمين والطلاب.
من جهةٍ ثانية، أعلنت السعودية أول من أمس إصابة جديدة، ما رفع عدد الإصابات لديها إلى اثنتين منذ بداية الشهر الجاري. وأوضح وزير الصحة السعودي، عبد الله ربيعة، أن المصاب طالب سعودي عائد من الولايات المتحدة.
بدورها، أعلنت تايلاند أمس إصابة جديدة بالفيروس تعود إلى امرأة في العشرين من العمر، عادت من الولايات المتحدة، ما رفع مجموع الإصابات لديها إلى عشر إصابات.
كذلك أعلنت السلطات الصحية الهولندية أمس اكتشاف إصابتين جديدتين. الأولى لطفل التقط الفيروس من والده الذي كان في الولايات المتحدة، فيما الإصابة الثانية تعود لعامل التقط الفيروس من زميل له عاد أيضاً من الولايات المتحدة.
أما في الصين، فأقدمت السلطات الصحية على فرض الحجر الصحي على عمدة ولاية نيو أورليانز الأميركية، راي ناجين، وزوجته وحارسهما في أحد فنادق شانغهاي بعد ظهور أعراض مشابهة للفيروس على أحد ركاب الرحلة التي استقلها العمدة.
في غضون ذلك، واصل الفيروس انتشاره في دول أميركا اللاتينية، وأعلنت أمس إصابات جديدة في كلّ من نيكاراغوا والأوروغواي والأرجنتين.
إلى ذلك، أعلنت إدارة الكنيست الإسرائيلي أن فحوصاً مخبرية أكدت إصابة أحد المستخدمين في الكنيست بالفيروس.
(أ ف ب، رويترز، يو بي آي، أ ب)