مفاوضات لبنانية ـــــ مصرية لاستجرار الطاقة والغاز
هذا هدف الزيارة التي قام بها أمس رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة إلى القاهرة يرافقه وزير الطاقة ألان طابوريان، المدير العام للنفط سركيس حليس، رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، فالتقى صباح أمس الرئيس المصري حسني مبارك. ثم اجتمع طابوريان وحايك وحليس مع وزير النفط المصري سامح فهمي، وتناولت المحادثات موضوع استجرار الطاقة الكهربائية والغاز المصري إلى لبنان.

2000 بند في 40 جلسة

هذا ما أقره مجلس الوزراء من قرارات بحسب ما أعلن وزير الاتصالات جبران باسيل في مؤتمر صحافي عقده أول من أمس، فأشار إلى أن مجلس الوزراء أحال 52 مشروع قانون إلى مجلس النواب، و539 مرسوماً من مجلس الوزراء، ونحو 2000 مرسوم عادي.
وتحدث عن إنجازات الحكومة، فقال إنها زادت الرواتب وبدلات غلاء المعيشة، وبدأت في مطلع حزيران في دفع فروق سلسلة الرتب والرواتب المجمدة منذ عام 1998، وأقرّت المخطط التوجيهي العام لترتيب الأراضي الذي انتهى العمل فيه قبل 6 أعوام ولم يقرّ إلا في هذه الحكومة بعد بعض التعديلات التي أدخلتها لجنة وزارية مختصة.
وأوضح أنه جرى السير بمئات المشاريع التي كانت مجمدة من طرق وموانئ ومدارس وملاعب، وكلها مشاريع بملايين الدولارات، مشيراً إلى «تحدٍّ في موضوع الكسارات والمقالع والمرامل، ولا سيما أن أياً من الحكومات السابقة لم تصل إلى نتيجة فيه، وقد نجحت الحكومة في إقراره.
وفي موضوع الخلوي خفضت الأسعار، وهو موضع مطالبة مزمنة منذ نشوئه قبل 15 عاماً، والأهم أنه اعتُمدت خطط لتوسعة شبكات الخلوي والثابت وإضافة خدمات جديدة، وأُجريت مناقصة عالمية محصورة لعقود الإدارة الجديدة بشروط أفضل.
وأخيراً، أقرت الحكومة الموازنة، علماً بأنه لا موازنة للبنان منذ 4 أعوام، ويسأل باسيل: «من عطّل إقرار الموازنة، لأن الخلاف الذي كان حاصلاً في خصوصها هو مبلغ الستين مليار ليرة لمجلس الجنوب، وسبق للجميع أن سلموا بأن المجلس يعمل تحت وصاية رئاسة الحكومة. وبالأمس اعتُمد مبلغ 61.5 مليار ليرة زائداً 10 مليارات. ولم تُقَرّ الموازنة سابقاً، رغم أنه قد تم التوصل إلى هذا الاتفاق قبل أكثر من شهرين».

5.1% زيادة الشيكات المتقاصة

بحسب الإحصاءات الصادرة عن مصرف لبنان، تبين أن الشيكات المتقاصة ارتفعت إلى 16.2 مليار دولار في الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية بزيادة نسبتها 5.1 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، فيما ارتفعت قيمة الشيكات المتقاصة بالليرة اللبنانية بنسبة 15.2 في المئة لتصبح 3.4 مليارات دولار. في المقابل، بلغت قيمة الشيكات المتقاصة بالدولار 12.8 مليار دولار، أي بنسبة زيادة بلغت 2.7 في المئة. وبذلك تكون دولرة الشيكات المتقاصة قد انخفضت من 80.6 في المئة إلى 78.8 في المئة على أساس سنوي.

29% ارتفاع عائدات مرفأ بيروت في 5 أشهر

هذا ما تظهره الإحصاءات الصادرة عن سلطات مرفأ بيروت، إذ إن هذه العائدات بلغت 63.5 مليون دولار في الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية بزيادة نسبتها 29 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وقد بلغ عدد السفن التي رست في المرفأ 1010 سفن بزيادة نسبتها 19.4 في المئة عن السنة السابقة، فيما بلغت عائدات المرفأ في أيار 2009 بنحو 11.8 مليون دولار بانخفاض نسبته 0.7 في المئة عن شهر نيسان.