أوديرنو: سوريا تقيّد انتقال المقاتلين إلى العراق
كشف قائد قوات الاحتلال في العراق، الجنرال ريمون أوديرنو (الصورة)، أمس، عن أنه حصل تراجع كبير في تدفق المقاتلين الأجانب إلى العراق خلال الأشهر القليلة الماضية. وقال أوديرنو، قبل أسبوعين من موعد انسحاب القوات الأميركية من المدن والبلدات طبقاً للاتفاقية الأميركية ـــــ العراقية، «لقد رأيت انخفاضاً كبيراً في تدفق المقاتلين الأجانب إلى العراق». واعترف بأنّ «سوريا اتخذت إجراءات خلال الأسابيع القليلة الماضية لتقييد انتقالهم».
وعن الاستعدادات لإتمام الانسحاب التام من المدن العراقية، لفت أوديرنو إلى أنّ ذلك «يجري وفق الجدول المقرر له»، مؤكداً أن معظم قواته «باتت حالياً خارج المدن». وشدّد على أن القوات الأميركية «ستنسحب من مدينة الموصل أيضاً رغم أنني ما زلت غير مرتاح للوضع الأمني فيها».
(أ ف ب)

«مجلس سياسي وطني» نهاية الشهر

يعتزم أكثر من 30 حزباً صغيراً ومنظمة عراقية الإعلان عن إقامة ائتلاف جديد باسم «المجلس السياسي الوطني العراقي»، نهاية الشهر الجاري، للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقررة في كانون الثاني المقبل. وقال الأمين العام للمجلس، شاكر كتّاب، أمس، إن «ما ندعو إليه هو مشروع وطني يهدف إلى استكمال تحرير العراق من أي وجود أجنبي، وإنقاذ البلاد من الطائفية».
(الأخبار)

تنسيق عسكري بين دمشق وأنقرة

اجتمع وزير الدفاع السوري العماد علي حبيب ورئيس هيئة الأركان العماد داوود راجحة، كل على حدة، في دمشق أمس، مع نائب رئيس هيئة الأركان العامة التركية حسن إغسيز، وبحثوا «آخر تطورات الأوضاع في المنطقة وعلاقات التعاون والتنسيق بين البلدين والجيشين وسبل تعزيزها بما يخدم مصالحهما المشتركة». ويندرج الاجتماع في خانة التحسّن في العلاقات العسكرية بين البلدين الذي تُوِّج بتوقيع اتفاقية للتعاون الفني العسكري في مجالات الصناعات الدفاعية وبإجراء مناورات مشتركة على الحدود أواخر نيسان الماضي.
(يو بي آي)