تعليق مفاوضات الخرطوم ومتمردي دارفورأعلن القيادي في حركة «العدل والمساواة» المتمردة في دارفور، طاهر الفقيه، أمس تعليق مباحثات الدوحة بين السلطات السودانية والحركة لمدة شهرين بسبب خلاف مهم بين الأطراف. وقال «لقد جرى تعليق المباحثات أو تأجيلها». وأضاف «يجب تنفيذ اتفاق حسن النوايا وبناء الثقة قبل المضي قدماً» في التفاوض، موضحاً أن الحركة تنتظر الإفراج عن «أسرى الحرب». وقال أحد الوسطاء إن «حركة العدل والمساواة» تأمل أن تفرج السلطات السودانية عن أسرى الحرب، غير أن السلطات تعارض ذلك خشية عودة المفرج عنهم إلى مواجهتها ميدانياً.
من جهةٍ ثانية، قال المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان، سكوت غريشن، إن الحكومة السودانية لم تعد متورطة في الحملة المنظمة التي أدت إلى مجازر جماعية في إقليم دارفور.
(أ ف ب)

الأمن المصري يعتقل قادة في «الإخوان»
أفادت مصادر في جماعة «الإخوان المسلمين» عن اعتقال الشرطة المصرية عدداً من الأعضاء القادة في الجماعة، بينهم عضو مكتب الإرشاد محمود حسين. وقال مصدر إن الشرطة دهمت مكاناً كانوا يجتمعون فيه بمدينة نجع حمادي في جنوب مصر، قبل صلاة الجمعة وقبضت عليهم.
(رويترز)

... ويطرد طالبين شيشانيين
طردت السلطات المصرية أمس طالبين شيشانيين، أحدهما ابن زعيم حرب، إلى روسيا، على الرغم من تحذير منظمة العفو الدولية من أنهما قد يتعرضان للتعذيب وسوء المعاملة.
وأعلن مسؤول مصري، طلب عدم كشف هويته، أن «مشكود عبد اللاييف ابن زعيم الحرب سفيان عبد اللاييف اقتيد إلى طائرة تابعة لمصر الطيران متوجهة إلى موسكو مع طالب شيشاني آخر»، بعد يوم واحد من ترحيل أربعة طلاب شيشانيين آخرين.
وكان المطرودون الستة ضمن مجموعة من عشرة أجانب أُوقفوا في أيار الماضي أثناء عملية دهم في جامعة الأزهر الإسلامية في القاهرة، للاشتباه في انتمائهم لخلية موالية لـ «القاعدة» مسؤولة عن اعتداء الحسين.
( أ ف ب)