الأوضاع التجارية والتموينية في لبنان
كانت مدار بحث بين وفد من نقابة تجار مال القبان برئاسة إرسلان سنو ووزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي في حضور المدير العام للاقتصاد فؤاد فليفل. وشدد سنو بعد اللقاء على ضرورة الاستمرار بالنهج المعتمد في الوزارة، عبر التشاور مع القطاعات المعنية في المواضيع المطروحة قبل اتخاذ القرارات النهائية في شأنها، ما يجعلها قابلة للتنفيذ من دون عراقيل.

أسباب إدارية وتقنية تعوق «المؤسسة العامة للإسكان»

فقد أعلنت المؤسسة العامة للإسكان أنها «ستقفل مضطرة أبواب مركزها الرئيسي في بيروت والمكاتب الفرعية في المحافظات أمام طالبي القروض الجديدة في الفترة الممتدة من 20 تموز المقبل إلى 3 آب الذي يليه، ليسهل عليها بتّ مئات الطلبات نهائياً وإنجاز الاتفاقات الجديدة التي تراكمت لديها بفعل تدفّق المواطنين غير المسبوق إلى مكاتب المؤسسة التي استقبلت في مركزها الرئيسي وفروعها في المناطق 3529 طلباً منذ 1/1/2009 إلى ظهر اليوم 23 الجاري، فيما تعاني المؤسسة نقصاً في جهازها الإداري والمالي.
وقالت المؤسسة، في بيان لها، إن عليها أن تستفيد من هذه الفترة لإنجاز أعمال إدارية ومالية داخلية وتصفية الاتفاقات والمعاملات العائدة إلى الذين تقدموا بطلباتهم لشراء أو بناء مساكن خلال الأشهر القليلة الماضية، «منعاً للضرر اللاحق بهم، وخصوصاً أولئك الذين ارتبطوا مع المالكين من خلال وعود البيع ببنود جزائية». وانتهى البيان إلى تجديد الدعوة إلى المتخلّفين عن سداد أقساطهم للقيام بالخطوات التي قام بها زملاؤهم في أسرع وقت ممكن، وفي مهلة لا تتجاوز نهاية شهر أيلول المقبل لئلا تضطر المؤسسة إلى تطبيق مضمون العقود الموقّعة بينها وبين المقترضين بما تقتضيه من فوائد التأخير وصولاً إلى الإجراءات القانونية الأخرى المعروفة».

الإفادة من مناخات الثقة لتحقيق قفزة اقتصادية نوعية كبيرة

هذا ما قاله رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق رئيس المفوضية الأوروبية الأسبق رومانو برودي خلال لقائه أركان الهيئات الاقتصادية، بدعوة من رئيس الهيئات الاقتصادية عدنان القصار. وركز برودي في مباحثاته على «الدور الاقتصادي الذي يمكن لبنان أن يلعبه في المرحلة المقبلة، في ظل الثقة العالمية التي يتمتع بها على كل الصعد، وبصورة خاصة على الصعيد الاقتصادي». وأكد وضع إمكانياته وخبراته «في سبيل المساعدة على تحقيق هذه الغاية»، لافتاً إلى تنامي مكانة لبنان ملجأً للاستثمار الآمن في مرحلة الأزمة المالية العالمية.

ملء الشواغر في مجلس إدارة مصلحة سكك الحديد

مطلب من المدير العام لمصلحة سكك الحديد هنري أقديس عرضه خلال لقائه، أمس، وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي. وقد أشار أقديس إلى أن هذا الإجراء سيساعد في تسيير شؤون المصلحة خلال الفترة المقبلة. وقد عرض العريضي كذلك مع سفير تركيا سردار كيلك العلاقات الثنائية بين البلدين.

11 مليار دولار رسملة البورصة

بلغت قيمة الأسهم المتداولة أمس 4.94 ملايين دولار، وتم تداول 343676 سهماً، ونفذت 189 عملية وجرى تداول 7 أسهم، فارتفعت أسعار 4 منها، فيما انخفضت أسعار اثنين، وارتفعت القيمة الترسملية للشركات المدرجة بنسبة 1 في المئة لتصل إلى 11025 مليون دولار أميركي.