مبارك للسامرائي: مستعدّون لكلّ ما تطلبونه
نقل رئيس البرلمان العراقي إياد السامرائي (الصورة) عن الرئيس المصري حسني مبارك، بعد لقائه في القاهرة أمس، استعداد مصر لتقديم كل ما يطلبه العراق من دعم ومساندة. وأعرب عن سعادته برغبة مصر «في أن تقدم كل ما تستطيع من إمكانيات لدعم المسيرة والاقتصاد العراقيين». وأشار إلى أنه اتُّفق على توقيع بروتوكول للتعاون بين مجلس الشعب المصري ومجلس النواب العراقي.
(يو بي آي)

الربيعي للندن: تحرير رهائنكم بيد الأميركيّين

رأى المستشار السابق للأمن القومي العراقي موفق الربيعي، أمس، أنه لا سبيل إلى تحرير الرهائن البريطانيين الثلاثة في العراق إلا بأن تزيد لندن من ضغوطها على الولايات المتحدة لإقناعها بالامتثال لمطالب الخاطفين وإخلاء سبيل تسعة محتجزين لدى قواتها في العراق، في مقابل إطلاق سراح الرهائن البريطانيين. وقال الربيعي لصحيفة الـ«تايمز» البريطانية إنّ «الكرة الآن في ملعب الأميركيين، ومصير الرهائن البريطانيين مرهون بحجم الضغوط التي تمارسها حكومتهم على الولايات المتحدة». وأشار إلى أنّ تسليم جثتي اثنين من الرهائن البريطانيين الخمسة للسلطات البريطانية في بغداد قبل أيام «كان طريقة ردّ الخاطفين على إخلاء القوات الأميركية سبيل (القيادي في «عصائب الحق» المحسوبة على جيش المهدي) ليث الخزعلي».
(يو بي آي)

قائد الجيش البريطاني: نتحمّل مسؤوليّة عدم الاستقرار

اعترف قائد الجيش البريطاني الجنرال ريتشارد دانات، أمس، بأن بلاده أضاعت فرصة ترسيخ الاستقرار في العراق بسبب عدم احتفاظها بقوات كافية على الأرض، ونقل تركيزها إلى أفغانستان. وانتقد دانات قوات الاحتلال على فشلها في اتخاذ قرار حاسم ومبكر لمنع بروز الميليشيات الشيعية في العراق. ونسبت الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إلى دانات قوله إن «أحد الدروس المستقاة من حرب العراق كان الحاجة إلى تحقيق نتائج حازمة في مرحلة مبكرة، مثل معالجة الوضع الأمني وتطوير قدرات قوات الأمن العراقية».
(يو بي آي)