171 قتيلاً وجريحاً في مدينة الصدر
هزّ مدينة الصدر في بغداد، مساء أمس، تفجير هائل أودى بحياة 55 شخصاً يُرجّح أن يزداد عددهم بسبب وجود أكثر من 116 جريحاً، عدد كبير منهم في حالة خطرة. تفجير يسبق موعد 30 من الشهر الجاري، المقرر أن يكون «عيداً وطنياً» بحسب قرار رئيس الحكومة نوري المالكي، مع انسحاب قوات الاحتلال الأميركية من المدن العراقية. واستهدف التفجير، الذي كان كناية عن عبوة مزروعة بدراجة نارية متوقفة، سوقاً شعبياً للخضر والطيور.
وبحسب شهود عيان ومصادر في وزارة الداخلية العراقية، فإنّ شاباً في منتصف العمر، ترك الدراجة التي انفجرت بعد دقائق قليلة. ويُعَدّ شهر حزيران الجاري، من بين أسوأ الشهور أمنياً في العراق، إذ إنه شهد أسوأ التفجيرات منذ عام ونصف.
(الأخبار، أ ف ب)

غيتس يحثّ دول الخليج على دعم العراق ضدّ إيران

دعا وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس (الصورة)، أول من أمس، دول الخليج العربية إلى تقديم الدعم للعراق في وجه المحاولات الايرانية لـ«زعزعة» الحكومة العراقية. وقال غيتس أمام كبار مسؤولي وزارات الدفاع في عدد من دول الخليج إن «دعم دول الخليج للعراق سيساعد على احتواء طموحات إيران». واتهم طهران بمساعدة المجموعات التي تشن هجمات على أهداف حكومية في العراق، كجزء من حملة واسعة للتأثير على توجه هذا البلد. وأشار إلى أنّ إيران «تقوم بتدريب وتجهيز المجموعات التي تسعى لزعزعة الحكومة العراقية المنتخبة، غالباً من خلال أعمال العنف والهجمات على قوات الأمن العراقية والمنشآت الحكومية والمسؤولين».
وجدّد غيتس التأكيد أنّ واشنطن مستعدة لمساعدة دول الخليج «على مواجهة تهديدات محتملة من إيران»، مشدّداً على ضرورة أن تقيم جميع الحكومات الإقليمية علاقات مع العراق، في إشارة إلى السعودية التي تُعَدّ الدولة العربية الوحيدة التي لا تزال ترفض إعادة افتتاح سفارتها لدى بغداد.
(أ ف ب)