موفاز مع دولة فلسطينيّة بحدود مؤقّتة
قدم القيادي في حزب «كديما» الإسرائيلي، شاؤول موفاز، أمس، خطة سياسية «لتطبيق رؤية الدولتين لشعبين»، داعياً حزبه إلى الالتحاق بحكومة بنيامين نتنياهو إذا وافق الأخير على السير بها. وتقترح خطة الوزير السابق إقامة دولة فلسطينية ضمن حدود مؤقتة، تصبح دائمة في غضون ثلاث سنوات، يجري خلالها مفاوضات على الترتيبات الأمنية.
وفي السياق، دعا النائب في «كديما»، عنيئيل شنيلر، رئيسة الحزب تسيبي ليفني، وأعضاء كتلته في الكنيست، إلى دعم موقف الحكومة في «كفاحها ضد الأميركيين والعالم بشأن النمو الطبيعي» في المستوطنات.
(الأخبار)

نتنياهو يعرقل قانوناً حول الجولان يستفزّ واشنطن

كشفت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، أمس، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعمل على عرقلة مشروع قانون يمنع أي «تنازل» عن الجولان المحتل، عبر إعاقة تأمين غالبية 80 عضواً في الكنيست لمصلحة هذا المشروع الذي يعدّه النائب الليكودي، كرميل شاما.
وبحسب «معاريف»، فإنّ شاما تلقى اتصالاً من مكتب رئيس الحكومة، يطلب منه تأجيل موعد عرض قانونه على اللجنة الوزارية الخاصة بشؤون التشريع، الذي كان مقرراً غداً الأحد. وعزت الصحيفة موقف «بيبي» هذا، إلى خشيته من استفزاز الإدارة الأميركية التي تعمل في الوقت الراهن على تحسين علاقاتها بدمشق.
(الأخبار)

سفير إسرائيل يباشر مهمّاته في واشنطن

أوضحت الإذاعة الإسرائيلية العامة، أمس، أن مايكل أورن بدأ بمزاولة مهمّاته سفيراً لإسرائيل لدى واشنطن. وقدّم نسخة من أوراق اعتماده إلى نائب وزيرة الخارجية الأميركية جيمس فاينبرغ، على أن يقدم أوراق اعتماده الرسمية للرئيس باراك أوباما في نهاية الشهر المقبل. وبقيت الدولة العبرية من دون سفير في الولايات المتحدة لمدة شهرين، بعد استقالة السفير السابق سالي مريدور، في أعقاب تولي بنيامين نتنياهو رئاسة الحكومة.
(يو بي آي)