مطلب مزمن يحتاج إلى قانون عبر مجلس الخدمة المدنية
الوصف استخدمه وزير المال محمد شطح ليؤكد عدم قابليته لإنصاف موظفي تعاونية الدولة في جميع مطالبهم. فقد قال لوفد منهم التقاه أمس إنه مع «تصحيح أوضاعهم، وتحديداً مع مساواة مستخدمي التعاونية مع موظفي الإدارات الأخرى، لكني أوضحت للموظفين أن بعض مطالبهم، وخصوصاً تلك المتعلقة بالحصول على بعض الامتيازات في مجال الاستشفاء والتعليم، وبزيادة الرواتب، لا تبدو واقعية ولا تستند إلى أسس مبدئية». وبالتالي «هذا المطلب المزمن يحتاج إلى قانون يحال عبر مجلس الخدمة المدنية الذي هو سلطة الوصاية على تعاونية موظفي الدولة».

«بيع خفيف» في الأسواق

الكلام لرئيس جمعية تجار بيروت نديم عاصي، معلّلاً الأسباب بالتجاذبات السياسية التي مثّلت «ضربة قاصمة للاقتصاد الوطني»، داعياً كل الأطراف للنزول إلى الأسواق التجارية للاطلاع عن كثب على حركة المبيعات، لأنهم «سيصدَمون من الركود نتيجة التخوّف الحاصل عشية الانتخابات النيابية». وأعلن أنه أجرى اتصالات مع الهيئات التجارية، مطمئناً ومطلعاً على النشاط في الأسواق، وكان الجواب واحداً من الجميع: «بيع خفيف».

قرار توسعة مرفأ طرابلس

كان محور بيانين صدرا أمس عن رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي وجمعية إنماء طرابلس والميناء، فنوّها باتخاذ مجلس الوزراء قرار التوسعة وإنهاء الملف العالق بين الدولة والشركة الصينية، وبجهود وزير الأشغال غازي العريضي في هذا المجال. ورأت الجمعية أن هذه الخطوة جاءت «بناءً على إلحاح وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي بإدراج هذا البند من خارج جدول أعمال مجلس الوزراء...». في المقابل، أوضح ميقاتي أن المشروع يمثّل علامة فارقة في تاريخ العمل الإنمائي في طرابلس.
وسيصبح عمق المرفأ 15 متراً بدلاً من 10 أمتار، فيستطيع أن يستقبل أكبر البواخر للتفريغ فيه، بغية الاستهلاك المحلّي أو الترانزيت إلى البلدان العربية الشقيقة، وخصوصاً سوريا والعراق.

فتح أسواق زراعية جديدة

هو ما تعمل عليه حالياً وزارة الزراعة، بحسب ما كشف الوزير إلياس سكاف في لقاء عقده، أمس، مع مزارعي بلدة بسكتنا في صالة سينما «لونا»، إذ لفت إلى أن الوزارة تعمل على فتح أسواق جديدة لتصدير مواسم التفاح والكرز بالمواصفات العالمية وأهمها في الهند.
وقال سكاف إن موازنة الوزارة تبلغ 1 في المئة، وإن معظم الخدمات والتقديمات تأتي من مؤسسات أجنبية، مشيراً إلى الاهتمام بالمشروع الأخضر وإنشاء خزانات للمياه. وكشف أن الشغور في الوزارة يبلغ 90 في المئة من الملاك، وأننا «بصدد إعداد دورة لمهندسين زراعيين من شأنهم أن يضعوا إرشاداً زراعياً لتطوير الزراعة في لبنان وتحسينها».

34% زيادة عائدات مرفأ بيروت

وذلك في الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية. فبحسب النشرة اليومية لـ«بلوم انفست بنك» تبيّن أن عائدات المرفأ سجلت 51.65 مليون دولار، وارتفعت في شهر نيسان وحده 35.6 في المئة إلى 11.92 مليون دولار. وعزت النشرة ارتفاع العائدات إلى زيادة استيراد الآليات عبر المرفأ، التي وصلت إلى 32463 آلية في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2009، فضلاً عن زيادة عدد السفن التي بلغت المرفأ إلى 800 سفينة مقارنة مع 695 في الفترة نفسها من السنة الماضية، وبالتالي زيادة عدد الحاويات.