الأمم المتّحدة تدعو تل أبيب إلى إقفال «معتقل 1391»
طالبت لجنة مناهضة التعذيب في الأمم المتحدة إسرائيل أمس بكشف حقيقة مراكز الاعتقال والاستجواب السرية الموجودة لديها ووضع حد لأنشطتها.
وأصدر أعضاء اللجنة تقريراً رأوا فيه أن «المديرية العامة لأمن إسرائيل تدير في مكان غير محدد في إسرائيل مركزاً سرياً للاعتقال والاستجواب، يعرف باسم معتقل 1391 ولا تستطيع اللجنة الدولية للصليب الأحمر دخوله ولا محامو المعتقلين أو ذووهم». ودعت اللجنة إلى «إخضاع المزاعم بشأن عمليات تعذيب وسوء معاملة بحق المعتقلين في معتقل 1391 لتحقيق محايد». وطالبت الدولة العبرية بالتحقيق والكشف عن «حقيقة وجود أي معتقل آخر مماثل وتحديد تحت أي سلطة أنشأته»، بالإضافة إلى «إعلان نتائج التحقيق ومحاسبة أي مسؤول عن انتهاك شرعة مناهضة التعذيب».
(أ ف ب)

جيش الاحتلال يشدّد أمن قواعده

كشفت صحيفة «جيروزالم بوست» الإسرائيلية أمس أن جيش الاحتلال سيعيد النظر في التدابير الأمنية المعتمدة في عدد من قواعده الجوية، بعدما تمكن جنود في زيّ مدني من خرق أمن قاعدة «نيفاتيم»، أكبر قاعدة سرية في جنوب فلسطين المحتلة، وسرقة جهاز كمبيوتر وشيفرات غرفة الحرب. ورأى أحد المسؤولين في القاعدة أن هذا الخرق كان نتيجة «خطأ أمني جسيم، وعلينا النظر إلى ما حدث»، وخصوصاً أن القاعدة العسكرية تعرضت للخرق 4 مرات على الأقل في الأشهر الثلاثة الماضية.
(يو بي آي)

الأمن المصري يقتل متسلّلاً إلى إسرائيل

قتلت الشرطة المصرية، بالرصاص أمس، مهاجراً أفريقياً قرب الحدود مع فلسطين المحتلة. وقال مصدر طبي مصري إن دورية مصرية رصدته وهو يحاول التسلل إلى إسرائيل وأمرته بالتوقف وفتحت النار عليه عندما لم يمتثل لأوامرها. وأوضح المصدر أن الرجل لم يكن يحمل أي وثائق رسمية تثبت هويته، إلاّ أنه عثر بحوزته على عناوين أشخاص يعيشون في إسرائيل.
(رويترز)