استكمال مشروع حاصبيا ــ مرجعيون
مناشدة أطلقها النائب أنور الخليل في لقاء جمعه مع عدد من رؤساء بلديات قضاء حاصبيا، ووجهها إلى مجلس الوزراء ووزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي للموافقة على طلب أهالي منطقتي حاصبيا ومرجعيون القاضي بزيادة 4 مليارات ليرة لاستكمال مشروع أوتوستراد حاصبيا مرجعيون، الذي ينفّذ حالياً بتمويل من وزارة الأشغال. وأوضح أن لبنان لن يخرج من حالة التشوّه التنموي إلا بالتزام الحكومة المقبلة ما نصّ عليه الدستور، من وجوب وضع خطة متكاملة للإنماء المتوازن تشمل كل المناطق الفقيرة والأكثر فقراً، وإعطاء هذه المناطق الأولوية التنموية لتصبح في مرتبة المناطق التي تمنح هبات وقروضاً لتزيين بعض شوارعها، فيما نحن في الأطراف نعاني ونتألم لحالة الطرقات الرئيسية والداخلية».

«مفتاح فتح باباً نصل من خلاله إلى أشياء جديدة»

وصف أطلقه رئيس الحكومة فؤاد السنيورة على مشروع البطاقة الذكية في المجال الصحي التي عرض نموذجها التجريبي أول من أمس في السرايا الحكومية. فالبطاقة تحمل معلومات شخصية عن هوية مستعملها وبصمته، واستعمالها يكون من خلال البصمة، وستستخدم لتوحيد المعاملات الإدارية وتسهيل آليتها وتطوير الخدمات العامة. إلا أن المعروف أن هذه البطاقة قد تكون سبيلاً جديداً لتحديد وجود الأشخاص، لأنها موصولة بشبكة في وزارة الداخلية ومديرية الأحوال الشخصية ويمكن الاطلاع على كل العمليات التي يجريها حامل البطاقة وعلى معلوماته الشخصية وغيرها. ولذلك يحذّر المطلعون على هذه التجربة من أنها قد تستخدم لمشاريع أمنية تحت عناوين صحية ومنفعة عامة وغيرها. وهذا المشروع يأتي في إطار مشروع الحكومة الإلكترونية الذي ينفّذه مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية بالتعاون مع الحكومة الماليزية وبالتنسيق والتعاون مع وزارات الصحة والداخلية والمال والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصناديق الضامنة في الجيش وقوى الأمن الداخلي وتعاونية موظفي الدولة.

تخفيف قيود وضمانات الخط الدولي و«الرومينغ»

البيان للمكتب الإعلامي لوزير الاتصالات جبران باسيل، يذكّر فيه بتخفيف القيود والضمان على خدمة الخط الدولي وخدمة التجوال «الرومينغ» كالآتي: أصبح بإمكان المشترك لدى «أم تي سي تاتش» الاتصال دولياً حتى قيمة 50 دولاراً من دون ضمانة مصرفية، وجرى خفض الضمانة المصرفية لخدمة «الرومينغ» من 1000 دولار إلى 500 دولار. أما لدى شركة «ألفا»، فقد ألغيت الضمانة المصرفية لخدمتي الاتصال الدولي والرومينغ، لكل مشترك مضى على اشتراكه 6 أشهر وما يزيد، ويدفع فواتيره بانتظام عبر التوطين في المصرف.

زيادة رأس مال «بنك عوده» 200 ألف دولار

الزيادة ناجمة عن إعادة شراء الأسهم التفضيلية من فئة (C) التي يقوم بها المصرف، بحسب النشرة الأسبوعية لـ«بنك بيبلوس»، إذ كان قد ألغى 4 ملايين سهم من هذه الفئة وأعاد شراءها بحسب الخيار المذكور في شروط إصدارها. وقد جرى تمويل هذه العملية من حساب الاحتياط الحر، وبالتالي بات لدى المصرف رأس مال بقيمة 287.99 مليون دولار موزّع على 34 مليون سهم عادي و1.250 مليون سهم تفضيلي من الفئة (D)، وبلغت قيمة السهم الواحد الاسمية 8.1 دولارات.

شركة طيران خاصة

إعلان لشركة «كليرسكي ـــــ تايرولين»، مشيرة إلى أنها ستقدم خدمات الطائرات الخاصة في مطار بيروت الدولي ابتداءً من حزيران، وهي مشروع مشترك بين الشركة النمساوية «تايرولين» لخدمات الطائرات النفاثة وشركة «غولف كليرسكي كومباني» التي تملكها شركة الهولدنغ «مارشين بريدج انترناشيونال».
(الأخبار، وطنية)