80% من ناخبي أوباما: حان وقت الضغط على إسرائيل
نشرت صحيفة «لو موند» الفرنسية، أمس، نتيجة استطلاع رأي أجرته مؤسسة «زغبي» للإحصاءات بالتزامن مع زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى واشنطن. استطلاع أكّد أن 80 في المئة من ناخبي الرئيس باراك أوباما يرون الوقت قد حان ليمارس ضغوطاً على إسرائيل، و67 في المئة منهم يؤيدون حواراً أميركياً مع حركة «حماس». في المقابل، رفض 73 في المئة من ناخبي المرشح الجمهوري الخاسر جون ماكاين ممارسة الإدارة الأميركية ضغوطاً على حكام تل أبيب. ورأى ثلاثة أرباع ناخبي ماكاين أن المصالح الأميركية والإسرائيلية هي نفسها، بينما قال 68 في المئة من الديموقراطيين المستطلعة آراؤهم إنّ العلاقات الأميركية ـــــ العربية أهم من العلاقات الأميركية ـــــ الإسرائيلية بالنسبة إلى مصالح واشنطن.
وفيما كشف الاستطلاع أن 73 في المئة من ناخبي أوباما يفضلون أن تتخذ إدارتهم موقعاً وسطاً بين العرب وإسرائيل، وجد 60 في المئة من مؤيدي ماكاين ضرورة في أن تدعم واشنطن وجهة نظر الدولة العبرية.
وأجري الاستطلاع بين الأول والرابع من نيسان الماضي، وشملت العينة 4340 أميركياً.
(الأخبار)

زعماء المستوطنات يرفضون الاستجابة لدعوة واشنطن

تجاهل زعماء المستوطنين في إسرائيل، أمس، دعوة الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى وقف بناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية المحتلة، مشترطين على الفلسطينيين «وقف الارهاب أولاً». وقال رئيس مجلس المستوطنات، داني دايان، إنه يشعر بثقة بأن الدعم السياسي الداخلي سيسمح للمستوطنين بالاستمرار في العيش في الضفة. وأشار دايان إلى أن «الأمور التي نسمع عنها بين الساسة تشجعنا بالتأكيد ومفادها أنه إذا بنى (رئيس الحكومة بنيامين) نتنياهو المستوطنات، فإن الكنيست سيقف إلى جانبنا».
(رويترز)