تصوّر ألان طابوريان لمعالجة الأزمة الكهربائية
هو محور اللقاء الذي عقده وزير الطاقة والمياه ألان طابوريان، أمس، مع وفد فرنسي يتابع مقررات باريس 3، برئاسة المسؤول في وزارة المال جوليان رنكي ونائب مدير «الوكالة الفرنسية للتنمية» لدائرة المتوسط والشرق الأوسط إيف دي ريو والمستشار الاقتصادي في السفارة فريديريك كابلان. فقد شرح طابوريان بصورة مفصّلة واقع هذا القطاع والمشاكل التي يتخبّط فيها، في ضوء الدراسات والتقارير التي أعدّتها الوزارة، مبدياً رأيه في شأن خصخصة قطاع الكهرباء وحرصه على الاستمرار بتأمين التزامات لبنان حيال المجتمع الدولي.

المصارف عامة لا تحبّذ برامج القروض المجهرية

القول لنائب حاكم مصرف لبنان هاروتيون ساموئليان في افتتاح سيمبوزيوم برامج الإقراض المتناهي الصغر في جامعة هايكازيان أمس. فقد أوضح أن هذا الأمر يعتبر من أبرز المعوقات التي تحول دون النمو الكبير لبرامج الإقراض المتناهي الصغر (Microfinance). ولفت إلى أن المخاطر في مجال القروض المجهرية ليست كبيرة، وهي موزعة أفقياً، وبالتالي هي أخفّ وطأة عند حصول أي تعثّر.

2.95 مليون دولار

هي قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت في آخر يوم عمل لها هذا الأسبوع، وقد بلغت كمية الأسهم المتداولة 162581 سهماً، نفّذت من خلال 119 عملية، وبلغ عدد الأدوات المالية المتداولة 9. ومقارنة مع أسعار إغلاق الجلسة السابقة، ارتفعت أسعار 5 أدوات مالية، وانخفضت أسعار 4 أدوات وارتفعت القيمة الترسملية للشركات المدرجة بنسبة 0.4 في المئة لتصل إلى 9,418 ملايين دولار.

شطب 8 طائرات عن السجّل اللبناني

قرار اتخذته مصلحة الطيران المدني، أمس، مانعة هذه الطائرات من استخدام مطار بيروت الدولي، تطبيقاً للأنظمة والقوانين، إذ إن بعض شركات الطيران كانت تخالف القوانين وغير مستوفية للشروط الإدارية والفنيّة والماليّة. وبحسب بيان صدر أمس، قرّرت المصلحة شطب الطائرات التابعة لـ5 شركات طيران تستخدم المطار حالياً، وهذا يفرض عليها، بعد تطبيق هذا الإجراء في لبنان، تسجيل طائراتها المذكورة خارج لبنان وفق قوانين وأنظمة الدول التي قد تسمح لها بالعمل في بلادها.
وذُكر أن من بين الأسباب التي تحول دون عودة هذه الطائرات للعمل عبر مطار بيروت الدولي، الشروط المشار إليها في مذكرة المدير العام للطيران المدني حمدي شوق، والتي تمنع تشغيل أي طائرة في لبنان يفوق عمرها 15 عاماً. فالطائرات التي شُطبت عن السجل يتعدى عمرها 20 عاماً.

إطلاق عمل «TMA» الأسبوع المقبل

القول لوزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي في بيان أمس، حيث دعا لعقد اجتماع لمجلس إدارة شركة الخطوط عبر المتوسط «TMA»، الأسبوع المقبل، لإعلان إطلاق العمل في الشركة بحلّة ومشروع جديدين، آخذين في الاعتبار كل المطالب التي طالبت بها الوزارة، وكلّها نُفّذت، وخصوصاً حقوق الدولة ومصالح الموظفين والمستخدمين.
وذكر أن رئيس مجلس طيران الشرق الأوسط محمد الحوت يتسلم آخر طائرة من الطائرات التي اشترتها الشركة، كما تطرق إلى بدء العمل في المشاريع التي حدد تلزيمها وتلك المقرّة في مجلس الوزراء. وبالنسبة إلى عمل المرافئ، فقد انتهت الملفات المتعلقة بمرفأ البترون، وستبدأ الأعمال بعد أيام.
(الأخبار، وطنية)