عطل مفاجئ في محطة كهرباء أدماالبيان لمؤسسة كهرباء لبنان، تشير فيه إلى أن هذا العطل على المحوّل 66/15 ك.ف ــ 40 م.ف.أ في محطة أدما الرئيسية، سيضطرها إلى عزله يوم الاثنين الواقع فيه 1/6/2009، ابتداءً من الثالثة فجراً ولغاية ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 2/6/2009، لصيانته تلافياً لحدوث أي عطل يمكن أن يؤدي إلى توقّفه بصورة نهائية، وانقطاع التغذية بالتيار الكهربائي عن المناطق التي تتغذّى من هذا المحوّل لفترة طويلة. ولذلك ستُقطع التغذية بالتيار الكهربائي عن المناطق المغذّاة من المخارج التابعة لهذا المحوّل خلال الفترة المذكورة.

استئناف العمل في تطوير مرفأ طرابلس ينعش الاقتصاد
الكلام لرئيس نقابة الوكلاء البحريين في لبنان حسن الجارودي، وقد ورد في بيان له أمس، مشيراً إلى أن استئناف العمل في مشروع تطوير مرفأ طرابلس يعيد الأمور إلى مسارها الصحيح في الوقت المناسب لإنعاش اقتصاد منطقة الشمال، وخلق فرص عمل عديدة لأبناء المنطقة. ولفت إلى أن ذلك يتزامن مع قرب تجهيز خط سكة الحديد، الذي يربط طرابلس بشبكة سكك الحديد في سوريا، ما يجعل مرفأ طرابلس مرفقاً رئيسياً وحيوياً لأعمال الترانزيت البري باتجاه البلاد العربية عبر الأراضي السورية.

أداء جيد للقطاعات الاقتصادية رغم تداعيات الأزمة
القول لرئيس الهيئات الاقتصادية عدنان القصار، خلال سلسلة اتصالات مع رؤساء الفاعليات الاقتصادية، ورئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، فقد دعا الأفرقاء السياسيين «إلى العمل على إرساء مناخ التهدئة، وإلى ضرورة إنجاز الاستحقاق الانتخابي في أجواء هادئة تؤثّر إيجابياً في الاقتصاد، بدءاً بموسم الاصطياف الذي أصبح على الأبواب، ومروراً بإعادة انطلاق دورة الاستثمارات الخارجية».
ورأى أن النشاط الاقتصادي كان جيداً في النصف الأول من العام الجاري، لافتاً إلى أن القطاعات الاقتصادية الرئيسية حقّقت أداءً لا بأس به بالنسبة إلى العام الماضي، وذلك على الرغم من التداعيات السلبية للأزمة المالية الاقتصادية العالمية على الاقتصاد الدولي واقتصاد المنطقة عموماً. آملاً أن يحقق لبنان نمواً اقتصادياً جيداً هذه السنة، وخصوصاً مع انطلاقة موسم الاصطياف والأعداد الكبيرة للقادمين إلى البلد سواء المغتربون اللبنانيون منهم أو الأشقاء العرب.

طربيه لا يرغب في الترشّح لرئاسة جمعية المصارف
الكلام لمصادر مصرفية مطّلعة نقلتها وكالة أنباء المركزية، مستغربة «ما تم التداول به في الفترة الأخيرة عن اجتماعات مصرفية عقدت للبحث في إمكان سحب مرشحين لرئاسة جمعية المصارف لمصلحة رئيس الرابطة المارونية جوزيف طربيه وفوزه برئاسة الجمعية بالتزكية»، إذ إن هذه الأجواء «لا تعكس موقف طربيه الذي كشف أمام زائريه عن عدم رغبته في الترشح لهذا المنصب، نظراً إلى المسؤوليات الكبيرة التي يشغلها في الوقت الراهن، إن في ترؤسه مهام الرابطة المارونية أو رئاسة الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، أو رئاسة اتحاد المصرفيين من أصل لبناني في العالم».

توضيح
جاءنا من المحامي جو نحول بوكالته عن شركة «مركز الشرق الأوسط الصحي» (مستشفى بصاليم)، أن مستشفى بصاليم انتظر فترة للاستحصال على ترخيص للعمل من وزارة الصحة وبالتالي التعاقد مع الضمان لاستقبال مرضى زرع الكلى، وهو بالفعل قد استحصل عليه أخيراً، علماً بأن المستشفى المذكور لم ولن يدفع يوماً أي مبلغ من المال لأية جهة من أجل الاستحصال على أي نوع من الرخص لتشغيل مختلف أقسام المستشفى.