ثلاثة محاور يعتبرها وزير الاتصالات جبران باسيل تشكّل «العمود الفقري للاتصالات في لبنان»، هي: الحزمة العريضة، الطريق المعلوماتي السريع، المدن السيبرانية.ويعتقد باسيل أنه يجب أن تُغطى كل مدن لبنان بشبكة من الكوابل الحديثة FTTX وتعميم تكنولوجيا الـ DSL، علماً بأن هذه التقنية قد أدّت إلى زيادة عدد المراكز من 32 مركزاً في منتصف 2008 إلى 83 مركزاً في مطلع 2009 وزاد عدد المشتركين من 45 ألفاً في صيف 2008 إلى 105 آلاف في نيسان 2009، ويأمل أن يغطي 200 مركز في العام الجاري، وكل الأراضي اللبنانية في عام 2010 عبر الدمج بين تقنيّتي الـ DSL وWIMAX.
ويرى باسيل أنه يجب أن تتطور مدننا وفقاً للنموذج السيبراني الحديث في مجال الإنترنت، فالوزارة يجب أن تعتمد سياسة تعرض فيها مشروعاً لتعديل قانون البناء أو المراسيم التطبيقية التابعة له لإلزام مطوّري العقارات ومتعهدي البناء تجهيز الأبنية والإنشاءات لتصبح جاهزة لاستقبال كوابل الألياف البصرية والضوئية تحقيقاً لوصول FTTH إلى كل المنازل.
عدا عن هذا كله، ينوي الوزير زيادة عدد اشتراكات الإنترنت في لبنان من 200 ألف مشترك إلى 650 ألفاً في خلال فترة قصيرة ورفع نسبة اختراق اقتناء الكومبيوتر المحمول من 4% إلى 35% والشخصي من 28% إلى 50%. وفي سبيل تحقيق هذا الهدف سوف نعمل على تنفيذ مشروع تحت عنوان «كمبيوتر لبنان».
(الأخبار)