حدد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة 6 أهداف لسياسته في المرحلة الحالية:1ـــــ توفير إدارة حسنة للسيولة المتزايدة بالليرة بسبب التحويل المستمر من الدولار إلى الليرة، ويقوم مصرف لبنان بذلك عبر التنسيق مع وزارة المال، وعبر إصدار شهادات إيداع لخمس سنوات.
2ـــــ المحافظة على استقرار الفوائد من دون تعطيل توجهات الأسواق، إذ إن هناك أهمية في المحافظة على أسعار فوائد الإيداع لدى المصارف للمحافظة على السيولة المطلوبة في أسواق.
3ـــــ تحفيز التسليف بالليرة اللبنانية، ما يوفّر المزيد من الموارد لتمويل الاقتصاد، وخفض المخاطر على القطاع المصرفي، وإعطاء دور لمصرف لبنان في الاقتصاد.
4ـــــ العمل، بالتنسيق مع الحكومة ووزارة المال، على إطلاق مبادرات تستند إلى دعم في الفوائد والإعفاء من الاحتياطي الإلزامي للمشاريع التي تنطلق هذا العام، ما عدا المشاريع العقارية والتسليفات الاستهلاكية، بهدف خفض كلفة تمويلها.
5ـــــ متابعة تطبيق مبادئ بازل 2، فالملاءة في القطاع المصرفي تفوق حالياً 12%، ويجب التركيز على إدارة المخاطر والشفافية والإدارة الحكيمة في القطاع المصرفي، وسيقوم المصرف، بالتنسيق مع لجنة الرقابة والمصارف ضمن القانون، بتحسين التمثيل في مجالس إدارة المصارف والمؤسسات المالية حيثما يقتضي الأمر.
6ـــــ الاستمرار بالإصلاح القائم في مصرف لبنان لتحسين أدائه وتحديث أساليب عمله.
(الأخبار)