باسيل يدعو إلى التزام التطوير... وإلا فـ500 ألف دولار غرامةأعلن وزير الاتصالات جبران باسيل في إطار جولته على محطات إرسال «ألفا» و«ام .تي .سي» في منطقتَي البترون وجبيل، أن الوزارة «تسلّمت هذه الشبكة وكانت نوعية خدماتها أسوأ مما هي عليه اليوم، وقد تحسنت هذه الخدمة لكن المطلوب تحسينها أكثر بكثير، ومن المفروض الانتهاء من تركيب المحطات الجديدة في حزيران المقبل، على أن تتوافر التغطية الجيدة جزئياً في حزيران، إذ إن هذه الشبكة تتطلب المزيد من التحسينات لأن التوسعة التي نقوم بها هدفها أن يصبح لدينا مليونان و200 ألف مشترك، وطموحنا أن يصل العدد إلى 4 ملايين مشترك».
وأشار باسيل إلى وجود «عقد يلزم الشركات بإنهاء مرحلة أساسية من مراحل التوسيع ضمن مهلة أقصاها آخر الشهر الحالي، وتمديد هذه المهلة 15 يوماً إضافياً على أن تكون الأعمال ضمن معايير واضحة للجودة، ولن أكون متساهلاً ومتهاوناً حيال هذا الموضوع، وقد نبّهتهم مراراً، ووجّهت إليهم كتاباً منذ أسبوع للتذكير بأن هناك بنوداً جزائية تصل إلى 500 ألف دولار. وأن أول مرحلة تقويم ستكون في نهاية نيسان، والمرحلة الثانية في منتصف أيار لمراقبة التزامهم العقد».
وأردف «هناك تأخير يحصل أحياناً بدون تبرير وناتج من أمور كثيرة، قد يقال إن هناك مشاكل تعود إلى المواطنين غير الراغبين في تركيب المحطات أو هناك صعوبة في الاستحصال على مواقع. وفي هذا الإطار أعرف أن هناك مواطنين يسعون إلى تركيب المحطات بسبب الفائدة المادية، وبعضهم يخشون من ضررها الصحي، لكن هذا الموضوع لا يجوز أن يعطى أبعاداً أكبر، ولا يجوز أن يدخل في إطار التسييس لأن التحسينات تشمل كل الناس، كما أن الشركات تلتزم المعايير العالمية للصحة».
ولفت باسيل إلى أن «الشركات تبذل جهوداً في إطار عملية التوسيع التي تشمل معظم محطات الخلوي في لبنان خلال فترة قصيرة، وذلك بهدف زيادة 60 في المئة من عدد المشتركين من خلال إضافة 450 محطة جديدة إلى المحطات الموجودة البالغ عددها ألف محطة، وبالتالي نعمل على توسيع 500 محطة إضافية من المحطات الموجودة».
وأضاف «لا شك فيس أن الشركات تقوم بحركة غير اعتيادية لم تشهدها المرحلة السابقة، ولا بد من إنصاف العاملين فيها، وفي هذا السياق أطلب من المواطنين إعطاءنا بعض الوقت لأننا نقوم بأشغال على شبكة لم تشهد منذ 15 سنة هذه الكمية من الأعمال، حيث إن عملية بناء المحطات تستوجب انقطاعاً في الإرسال بسبب التجارب وربط المحطات بعضها ببعض وبالسنترال الأساسي، التقدم في هذا المجال جيد لكنه غير كاف، اليوم أصبح لدينا أكثر من مئة محطة منجزة، وحوالى 250 محطة جرى توسيعها، على أن يكون في الشهر المقبل أكثر من مئة محطة أيضاً، والمشاكل الحاصلة نتيجة التركيب موجودة في بعض المناطق لكن الفائدة الكبيرة سيشعر بها المواطنون عند الانتهاء من عملية التوسيع».
(الأخبار)