المهمة الأولى ليَشاي: سحب مواطنة بشارة
ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أمس، أنّ المهمة الأولى لوزير الداخلية الإسرائيلي الجديد إيلي يشاي هي سحب مواطنة الدكتور عزمي بشارة. وأضافت أنّ يشاي معني بسحب مواطنة بشارة بتهمة “خيانة إسرائيل وتقديم المساعدة للعدو خلال الحرب على لبنان”. وأضافت أنّه وجّه رسالة، أول من أمس، إلى المستشار القضائي للحكومة ميني مزوز، طالباً منه تقديم رأيه القضائي في إمكان سحب المواطنة.
(الأخبار)

أيالون: صورة إسرائيل كانت دوماً بغيضة

اعترف نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني أيالون، أمس، بأن الصورة المأخوذة عن إسرائيل “للأسف كانت دوماً بغيضة”، لكنه أصرّ على أن هذا “ليس بفعل إسرائيل”.
وقال أيالون “أعتقد أن الناس لا يعرفون إسرائيل، وسيرون مجتمعاً مزدهراً ونابضاً بالحياة، ويسوده الانفتاح، ويعيش في ظل سيادة القانون. إن تحسين صورة إسرائيل وسيلة لتوضيح من نكون”. وأضاف أنّ “الدولة اليهودية تواجه كفاحاً عسيراً في الأمم المتحدة”، حيث تمثّل 57 دولة إسلامية “أغلبية تلقائية ضد إسرائيل بسبب التسييس”.
وفي محاولة لتحسين صورة تل أبيب في الخارج، دشّنت وزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني في عام 2006 مبادرة تحت عنوان “صورة إسرائيل”، بحجة أن “الوقت حان لتضييق الهوة بين إسرائيل الحقيقية وصورتها العالمية”.
(رويترز)

استقالة عوفر ديكل

أعلن مكتب رئاسة الحكومة الإسرائيلية، أمس، استقالة عوفر ديكل المسؤول المكلّف بملف تبادل الأسرى، ولا سيما التفاوض مع حركة “حماس”.
وأوضح المكتب، في بيان، أنّ ديكل قدم استقالته إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو “الذي قبلها وشكره على عمله طيلة سنتين” على هذا الملف.
وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد أشارت إلى عزم نتنياهو على إعفاء ديكل من مهمته، على خلفية سوء إدارته لملف الأسرى.
(الأخبار)