هيل سفيراً أميركيّاً لدى بغداد... رسميّاً
صدّق مجلس الشيوخ الأميركي، مساء أول من أمس، على تعيين كريستوفر هيل سفيراً للولايات المتحدة في العراق، خلفاً لريان كروكر، بغالبية 73 صوتاً في مقابل 23. واحتاجت الموافقة على تعيين هيل إلى مفاوضات طويلة بسبب اعتراض الجمهوريين الأميركيين على الرجل الذي «لا يتحدث العربية ويفتقر إلى الخبرة في شؤون المنطقة»، بخلاف ما كان عليه كروكر.
(أ ف ب)

«النظام التعليمي في السعوديّة متخلّف»

رأى مدير جامعة اليمامة السعودية الدكتور أحمد العيسى أنّ النظام التعليمي العام في المملكة «متخلّف ولم ينتج أجيالاً قادرة على مواجهة التحديات»، مشيراً إلى أن هناك شبه إجماع على ذلك، بدليل ما ينشر في الصحافة من دعوات لإصلاحه، إضافة إلى التقارير الدولية، كتقرير البنك الدولي.
وأشار العيسى، في برنامج «إضاءات» الذي تعرضه فضائية «العربية» السعودية، إلى أن 60 في المئة من المناهج التي تدرّس للطلاب هي علوم شرعية ولغة عربية، مطالباً بمزيد من الاهتمام بالرياضيات والعلوم الطبيعية.
(يو بي آي)

أوروبا تقدّم للصومال 60 مليون يورو اليوم

أعرب مبعوث الأمم المتحدة الخاص للصومال أحمد ولد عبد الله، أمس، عن أمله بالاتفاق على خطة مدتها 100 يوم، في مؤتمر يعقد اليوم في العاصمة البلجيكية بروكسل، لمساعدة الصومال في بناء قوات أمن حكومية. كما أعرب عبد الله عن أمله بأن يقدم المانحون الدوليون «خطة واضحة للتصدّي لمشاكل الصومال، فضلاً عن التمويل العاجل».
وبحسب منظّمي المؤتمر، فإنّ مقديشو تحتاج إلى 165 مليون دولار على الأقل لتحسين الأمن في البلاد، أكان براً أم بحراً لمكافحة القرصنة. غير أنّ الاتحاد الأوروبي تعهّد بتقديم 60 مليون يورو فقط. ويشارك في اجتماع اليوم الذي تستضيفه المفوضية الأوروبية الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس المفوضية جين بينغ.
(رويترز)