خاص بالموقع | AM 12:30احتضنت الدوحة، أمس، اجتماع مصالحة سودانية تشادية برعاية قطرية. وقال رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، في كلمة افتتاحية، إن الاجتماع «يأتي ثمرة لجهود قطرية ليبية مشتركة دفعاً للجهود التي بذلتها ولا تزال تبذلها ليبيا، رئيس الاتحاد الأفريقي من أجل تسوية هذا الخلاف بين الإخوة بالطرق الودية».

وأعرب الشيخ حمد عن الأمل في أن «يحقق الاجتماع ما يصبو إليه الجميع من خير ووفاق لتحسين العلاقات الأخوية بين البلدين وتقويتها وإزالة أسباب الخلاف وتحقيق الاستقرار والخير للبلدين وشعبيهما الشقيقين». كذلك عبر عن تطلعه في أن «يتسم الاجتماع بالصراحة وأن تسوده روح الإخاء وتطرح فيه بكل وضوح وشفافية الانشغالات والرؤى لدى كل طرف، وأن نسعى بكل ما نملك من أجل بلورة حلول تؤدي إلى الاتفاق والوفاق، بعيداً عن تراكمات الماضي».

وقال رئيس الوزراء القطري «إننا لا نبدأ في هذا الاجتماع من فراغ، لكننا نبني على ما قام به إخوة لنا أعزاء من دول شقيقة من جهود خيرة». وأكد أن «التوصل إلى اتفاق لحل هذا الخلاف العابر سيكون له الأثر الإيجابي على الحياة في كلا البلدين اللذين ينتظران بفارغ الصبر اليوم الذي تزول فيه أسباب التوتّر وتعود علاقاتهما إلى سابق عهدها».

(كونا)