دليل تدريبي لمنظمات المجتمع المدني
بعنوان «التخطيط والعمل من أجل أهداف الألفية» أطلقت شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ـــــ مركز الدعم الإقليمي القاهرة ومركز المرأة العربية للتدريب والبحوث «كوثر» أمس، الدليل التدريبي بهدف تطوير المهارات الإحصائية والتحليلية والتخططية لاستخدام أهداف الألفية في التخطيط والعمل التنموي على المستوى الوطني والقطاعي والمحلي.

تفعيل التعاون الصناعي المشترك

هذا ما أنجزه وزير الصناعة غازي زعيتر في محادثاته مع وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري، إذ تركزت على تفعيل التعاون الصناعي المشترك وتعزيز تبادل المنتجات وتسهيل انسياب السلع وإزالة المعوقات الجمركية على النقاط والمرافق الحدودية عبر الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة. وكان زعيتر قد عاد أمس إلى بيروت مختتماً زيارته إلى الإمارات حيث شارك في ملتقى أبو ظبي الاقتصادي الثالث، وقال إنه يجب «المحافظة على فرص العمل تجنباً لأزمات اجتماعية حادة، لذلك فإننا نترقب انكفاءً نسبياً في سياسة الانفتاح الاقتصادي مقابل إنشاء قدرات إنتاجية تنافسية. وهذا ما نسعى إليه في لبنان».

خفض 50% للمحاضر المصالح عليها لغاية 26 أيار

الإعلان لمؤسسة كهرباء لبنان في بيان أمس يفيد بأنها ستخفض قيمة المحاضر المنظمة بحق المخالفين قبل تاريخ 1/1/2009 بنسبة 50 %، وذلك بالنسبة للمحاضر التي تجري المصالحة عليها لغاية تاريخ 26/5/2009 ضمناً، على أن تعود المبالغ غير المصالح عليها إلى قيمتها الأساسية بعد هذا التاريخ.

البرازيل في طليعة شركاء لبنان والعرب

القول لرئيس الاتحاد العام للغرف العربية الوزير السابق عدنان القصار، خلال استقباله أمس في مقر اتحاد الغرف العربية «مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي»، محافظ ولاية ساو باولو جيلبرتو كساب على رأس وفد ضم 70 شخصاً من المسؤولين الرسميين ورجال الأعمال. وقد عرض القصار «الأعمال والنشاطات التي يقوم بها لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي ومتابعة تنفيذ قرارات قمة الكويت، وفي مقدمها إنشاء السوق العربية المشتركة سنة 2020».

ترتيبات لربط إطلاق الأعمال بمصادر التمويل

هذا ما تبلغه رئيس الجمهورية ميشال سليمان من رئيس المؤسسة الوطنية لضمان الودائع رئيس مجلس إدارة «كفالات» خاطر أبي حبيب في زيارة أمس، موضحاً أن هذه الترتيبات ستساعد على استيعاب الشباب اللبنانيين، وإعطائهم الفرصة للمشاركة في حلقة الإنتاج وعدم الاعتماد الكلي على طلب الوظائف. وقد أشار الأخير إلى «صلابة الوضع المصرفي في البلاد والأجواء الإيجابية في القطاع المالي عموماً».

لا إعفاء للأطباء من اشتراكات الضمان

القرار اتخذته لجنة الصحة العامة والشؤون الاجتماعية في جلسة عقدتها أمس في مجلس النواب برئاسة رئيس اللجنة النائب عاطف مجدلاني، وقررت رد اقتراح القانون المتعلق بإعفاء الأطباء من دفع الاشتراكات السنوية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وتأليف لجنة فرعية برئاسة النائب عاصم عراجي لدرس اقتراح القانون المتعلق بتعديل بعض أحكام قانون 313/2001 (إنشاء نقابتين للأطباء في لبنان).