عدم إقفال ملف المواد الغذائية المنتهية الصلاحية
مطلب لجمعية العناية بصحة المواطن الغذائية رفعته في بيان لها أمس إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، حيث دعته للإيعاز إلى «المعنيين والأجهزة المختصة بعدم إقفال ملف المواد الغذائية المنتهية الصلاحية، كي يصار إلى محاسبة التجار المسؤولين عن إغراق السوق بتلك المواد المضرّة بصحة المواطن وأمنه الغذائي».

سلامة الغذاء في قطاعي اللحوم والألبان

موضوع ورشة عمل عقدت أمس في مقر غرفة التجارة والصناعة بطرابلس، بدعوة من غرفة طرابلس وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) وبرنامج الجودة (QUALEB)، وشدد رئيس الغرفة عبد الله غندور على «ضرورة تضافر الجهود المشتركة لدى القطاعين الخاص والعام من أجل العمل على بلورة صيغ قانونية وتشريعية تفضي بالسرعة الممكنة إلى ضمان تنظيم ومراقبة مختلف أنواع السلع الغذائية سواء المستورد منها أو المنتج محلياً». وأشار إلى «أن دور المؤسسات العامة والخاصة والمنظمات الدولية أساسي وتكاملي وتشاوري في هذا المضمار».

تقويم قدرات الهيئة المنظمة للاتصالات وتحديد احتياجاتها

كانا محور اللقاء الذي جمع أمس وزير المال محمد شطح ورئيس مجلس إدارة الهيئة المنظمة للاتصالات، مديرها التنفيذي كمال شحادة، ترافقه بعثة من البنك الدولي، في حضور مدير مكتب البنك في بيروت ديمبا با. وقد أطلعت بعثة البنك الدولي الوزير شطح على الدراسة التي تجريها عن الأثر الاقتصادي والمالي لتحرير خدمات «الحزمة العريضة» (Broadband Services) في لبنان.

انخفاض أسعار البنزين والمازوت والكاز وقارورة الغاز

فقد تراجع سعر صفيحة البنزين 100 ليرة لبنانية، وأصبح سعر الصفيحة من عيار 98 أوكتان 24800 ليرة، ومن عيار 95 أوكتان 24100 ليرة، وانخفض سعر صفيحة الكاز 400 ليرة لبنانية، ليصبح 12700ليرة، وسعر صفيحة المازوت 200 ليرة لبنانية، ليصبح سعرها 12400 ليرة. وكذلك انخفض سعر الديزيل أويل 400 ليرة إلى 13300 ليرة، وطن الفيول أويل للعموم 5 دولارات أميركية إلى 266 دولاراً، وطن الفيول أويل (1% كبريت) 3 دولارات أميركية إلى 293 دولاراً. وانخفض سعر قارورة الغاز زنة 10 كيلوغرامات 700 ليرة لبنانية فأصبح في المحل التجاري 12900 ليرة، وزنة 12,5 كيلوغرامات 900 ليرة لبنانية فأصبح سعرها 15600 ليرة. كما حدد سعر مبيع المازوت المخصص لإعادة التصدير بـ597850 للكيلو ليتر.

اعتماد مصرف لبنان دفاتر شيكات جديدة

هذا مضمون التعميم الذي أصدره رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة الذي جاء فيه «قام مصرف لبنان بإدخال مواصفات جديدة على الشيكات التي يزوَّد المودعون لديه بها. وحيث إن مصرف لبنان سوف يمتنع عن دفع الشيكات التي ستعرض عليه للدفع إذا لم تتضمن المواصفات الجديدة اعتبارا من تاريخ 1/4/2009، لذلك يجب الاستحصال من مصرف لبنان على الكميات التي تحتاج إليها من دفائر الشيكات الجديدة. ويجب التوقف عن استعمال الشيكات التي جرى التزوّد بها قبل تاريخ 8/7/2008 وإتلافها وذلك خلال مهلة أقصاها 31/3/2009.