«مشروع البطاقة الصحية تلزمه دراسات»
القول لرئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاطف مجدلاني، في حديث الى إذاعة «صوت لبنان»، أمس، مشيراً إلى أن مشروع البطاقة الصحية يلزمه أيضاً «المزيد من البحث حتى لا نقع في الخطأ كما حصل عندما طرح موضوع الضمان الاختياري الذي هو مشكلة كبيرة لكثير من اللبنانيين وللحكومة، لأن تصحيحه مكلف جداً على البلاد».

«يوم المياه في طيردبا»

هكذا أحيت بلدية طيردبا واللجنة الدولية لتنمية الشعوب ومصلحة مياه لبنان الجنوبي ختام المشروع المموّل من مكتب التعاون الإيطالي في باحة بلدية طيردبا، المتعلّق بترشيد المياه، بمشاركة لجان المياه في قرى: العباسية، دير قانون النهر، برج رحال، بدياس، معركة، طورا ومعروب، في حضور ممثّل السفارة الإيطالية في بيروت باسكال ساباتينو، مديرة المشروع فالنتين راسينتي، رئيس بلدية طيردبا حسين سعد وممثّلين للهيئات الأهلية والتربوية والبلدية. وتخلّل الاحتفال رسم جداريات لتلامذة المدارس وعروض مسرحية إيمائية لطلاب من الجامعة اللبنانية واسكتشات ومباراة زجلية ركزت على مفهوم ترشيد المياه.

المرأة العاملة تؤثر إيجاباً على التطور والتنمية

الكلام للخبيرة في شؤون المرأة خاتون حيدر، التي عرضت خلال ندوة عن التمكين الاقتصادي للمرأة في جامعة MUBS، لمناسبة عيد المرأة العالمي، بعض النسب والمعدلات لمشاركة المرأة العاملة في بعض المؤسسات العامة والوزارات، معتبرة أن مشاركتها عامل إيجابي، وإلا فإن معدّل الإعالة سيرتفع وسيمثّل خطراً على المجتمعات، مشيرة إلى أن «النسبة الأكبر من العاملات هنّ من العازبات أو المطلّقات أو فاقدات المعيل».

تعطيل الموازنة ضرب للاقتصاد اللبناني

هذا ما أعلنه «التكتل النقابي المستقل» إثر اجتماع موسّع لأعضاء المجالس الاتحادية والنقابية الأعضاء فيه برئاسة جورج علم. ورأى التكتّل «أن الاستمرار في السياسات الاقتصادية الراهنة سيؤدي حكماً إلى انفجار الوضع الاجتماعي على نطاق واسع»، منتقداً «استمرار الفوضى والفساد في الإدارة والاستمرار في جباية الرسوم والضرائب من الفئات الفقيرة وحدها لتغذية الخزينة، ثم توزيعها عبر المحاصصات السياسية والطائفية».

توفير المياه السليمة لبلدة تنورين

حرصٌ أبدته وزارة الطاقة والمياه في بيان أمس يفيد بأنه قد ورد بيان من بلدية تنورين في الصحف يشير إلى أنها جاهزة لتضع البئر بتصرّف الوزارة لاستثمارها من دون بدل. وبما أن الوزارة جاهزة لتسلّم هذه البئر وتجهيزها، فلتتفضل بلدية تنورين بوضعها في عهدة مؤسسة مياه لبنان الشمالي، ما يمكّن الإدارة عندها من استكمال الإجراءات لإيصال المياه إلى البلدة وخدمة المواطنين دون منّة من أحد.

البحث عن حلول للفنيين في وزارة الاتصالات

هو الاجتماع الذي عقد أمس في السرايا الكبيرة بحضور وزيرا المال محمد شطح والاتصالات جبران باسيل ومعنيين. وعلى أثر انتهاء الاجتماع، قال باسيل إن هذا الموضوع هو موضع متابعة، مشيراً إلى أنه «بدأ بإيجاد الحلول له بدفع الحقوق المكرّسة للعاملين في الوزارة بأحكام صادرة عن مجلس شورى الدولة. فالبحث ينطلق من القاعدة الثابتة ويذهب باتجاه التداعيات والانعكاسات التي يمكن أن تؤثر على باقي الإدارات أو الفنيين أو الموظفين الآخرين».