موريتانيا: معارضو الانقلاب يستنجدون بالمجتمع الدولي
وجّهت الجبهة الوطنية للدفاع عن الديموقراطية، المعارضة لانقلاب السادس من آب في موريتانيا، نداءً إلى المجتمع الدولي للحؤول دون «فرض أجندة الانقلابيين» إثر وساطة تولاها الزعيم الليبي معمر القذافي. وصدر هذا البيان، أمس، غداة مغادرة القذافي، الذي يترأس الاتحاد الأفريقي، العاصمة الموريتانية. وكان الزعيم الليبي دعا القوى المعارضة للانقلاب إلى المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي ستُجرى في السادس من حزيران، بناءً على قرار من السلطات العسكرية الحاكمة.
(أ ف ب)

الأردن: مقتل 3 مصريّين بانهيار مبنى

قال المتحدث الإعلامي في المديرية العامة للدفاع المدني الأردني، العقيد فريد الشرع، إن «ثلاثة عمال يحملون الجنسية المصرية توفوا اليوم (الجمعة) إثر انهيار مبنى قديم يجري ترميمه مكوَّن من أربع طبقات في ضاحية الأمير حسن» شرقي العاصمة عمّان.
(أ ف ب)

مدغشقر: جنود منشقّون ينشرون دبابات في العاصمة

نشر جنود منشقون دبابات في عاصمة مدغشقر، انتاناناريفو، أمس، وقالوا إنهم سيستخدمونها في قتال أي قوات مرتزقة تُعيَّن في صراع على السلطة قتل فيه 135 شخصاً، في الجزيرة الواقعة على المحيط الهندي. وانشق الجنود عن قوات الأمن المحايدة بطبيعة الحال في مدغشقر، وقالوا إنهم يريدون إحلال النظام في بلد يمزقه صراع بين الرئيس مارك رافالومانانا وزعيم المعارضة آندريه راجولينا.
وقال متحدث باسم المتمردين: «حركنا دبابات في تانا في منتصف الليل». وأضاف أن هذه الخطوة لا تمثّل سوى تكتيك احترازي، مشيراً إلى أن «الدبابات تهدف إلى اعتراض أي قوات مرتزقة تأتي إلى هنا».
أمّا رافالومانانا فقد دعا سكان العاصمة إلى تنظيم أنفسهم للتصدي للقوات المنشقة والدفاع عن القصر الرئاسي. ولم يعد من الواضح مَن يسيطر على الحكومة أو الجيش في أسوأ اضطرابات تشهدها الجزيرة منذ سنوات. وتصيب الأزمة قطاع السياحة الذي يصل حجمه إلى 390 مليون دولار سنوياً، بالشلل.
(أ ف ب)