تخوّف من انعكاس الانتخابات على السياحة
الموقف للهيئة الإدارية لجمعية خبراء الشؤون السياحية والفندقية خلال اجتماع استثنائي عقد أمس في فندق بافيون، تم خلاله التباحث في شؤون ومشاريع تهمّ القطاع السياحي والفندقي، والتأثّر الحاصل بسبب الأوضاع الناتجة من إجراء الانتخابات النيابية المقبلة في 7 حزيران، متخوّفين من «انعكاساتها المباشرة على القطاع السياحي والفندقي». وقرر المجتمعون الاتصال بالمراجع السياسية الفاعلة والمؤثرة «للانتباه إلى خطورة التأجيج الشعبي للانتخابات، والعمل على التهدئة».

توفير تمويل إضافي لمشروع النقل الحضري

كان محور لقاء عقد أمس بين رئيس لجنة المال والموازنة، سمير عازار، ووفد من البنك الدولي للانتشار والتعمير برئاسة مدير دائرة الشرق الأوسط في البنك هادي العربي. وجرى البحث في بعض المشاريع التي يقوم بها البنك في لبنان، وتركز الحديث بخاصّة على مشروع قانون يرمي إلى توفير تمويل إضافي لمشروع النقل الحضري في لبنان (بيروت وضواحيها) وإمكان إدراجه على جدول أعمال الهيئة العامة لمجلس النواب.

إعادة درس اقتراح قانون تنظيم استيراد وبيع المستحضرات الزراعية

هذا ما طالب به رئيس جمعية المزارعين اللبنانيين أنطوان الحويك بعد زيارة قام بها وفد من أصحاب المراكز الزراعية من مختلف المناطق اللبنانية، عارضين له الإجحاف الذي سيلحق بهم جرّاء ما جاء في اقتراح قانون تنظيم مهنة استيراد وبيع المستحضرات الزراعية.
ودعت جمعية المزارعين اللبنانيين «رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى إعادة اقتراح قانون تنظيم مهنة استيراد وبيع المستحضرات الزراعية إلى لجنة الإدارة والعدل لإعادة مناقشته بعدما كانت هذه اللجنة قد عدّلته ووافقت عليه من دون التشاور مع أصحاب العلاقة من مزارعين وبائعين ومستوردين».

التبادل التجاري والاقتصادي مع بولندا

كان محور اجتماع عقد بين الرئيس السابق لغرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس، حسن منلا، ووفد من رجال أعمال ومستثمرين من بولندا برئاسة زيبيغني درزيمالا، بحضور رجال أعمال ومستثمرين في طرابلس والشمال وممثلين عن الهيئات الثقافية والتجارية والاقتصادية.
وتمحور اللقاء حول التبادل التجاري والاقتصادي بين لبنان وبولندا. وأشار منلا إلى «أن هناك فرصاً استثمارية لجهة التنقيب عن النفط والغاز، إذ تؤكد الدراسات وجودهما في البحر بين طرابلس وقبرص، وأيضاً لإقامة الصناعات البتروكيميائية بعد تشغيل مصب النفط بين العراق ومصفاة طرابلس.

ضرورة استصلاح الأراضي لزراعتها

هذا ما شدد عليه المتحدثون خلال اجتماع فريق الخبراء حول «الإدارة المستدامة للأراضي باعتبارها إحدى أفضل الممارسات لتعزيز التنمية الريفية في منطقة الإسكوا»، الذي تنظمه الإسكوا على مدى ثلاثة أيام في مقرّها في وسط بيروت، وأشارت مديرة إدارة التنمية المستدامة والإنتاجية في الإسكوا، أنهار حجازي، إلى أن الأراضي القابلة للاستزراع على ندرتها في هذه المنطقة وعلى الرغم من قصور الموارد المائية المتاحة، فإنها كانت دوماً مصدراً للخير وللوفاء بالاحتياجات الغذائية لشعوب المنطقة، فضلاً عن الإسهام في صادرات المنطقة واقتصاداتها.
(الأخبار)