تثبيت ركائز النظام الصحي في عام 2009
هذا ما أكده وزير الصحة العامة محمد جواد خليفة خلال حفل افتتاح «المؤتمر السنوي التاسع لدائرة الأمراض الجلدية»، بالتعاون مع الجمعية اللبنانية للأمراض الجلدية، في قاعة عصام فارس في المركز الطبي للجامعة الأميركية، بعنوان «الجديد في الأمراض الجلدية». وقال خليفة إن مشروع السياحة الصحية واعد جداً، وأشار إلى متابعة العمل لتعزيز نظام الرعاية الصحية الأولية لتصحيح مسار السياسة الصحي والتوجه نحو التميز بجودة الخدمات في المستشفيات والمؤسسات الرعائية ومتابعة برنامج الاعتماد وبرنامج الإحالة. وأضاف: «ستكون هذه السنة سنة البدء بتطبيق البطاقة الاستشفائية في قطاع الدواء لتتطور مع الوقت ولتشمل قطاعات الصحة المختلفة.

نقل إدارة مستشفى البترون إلى وزارة الصحة يُضرّ بالموظفين

هذا ما أشارت إليه نقابة عمال ومستخدمي مستشفى البترون، رداً على كتاب النائب أنطوان زهرا الموجه إلى رئاسة مجلس الوزراء والمتعلق بإعادة إدارة المستشفى إلى وزارة الصحة. وأوضحت النقابة في بيان لها «يبدو أن النائب زهرا غير مطلع على تواصل النقابة مع وزير الصحة ووزير العمل وإدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لمعالجة الإشكاليات المالية والإدارية التي تعوق سير العمل في مستشفى البترون». ورأت «أن تفعيل العمل الإداري والطبي في المستشفى هو من خلال تطوير الأنظمة وآليات العمل وتعيين مجلس إدارة، لا من خلال نقل الإدارة من الصندوق الوطني للضمان إلى وزارة الصحة، وهناك تجارب عدة تدل على ذلك. مع الإشارة إلى أن هذا الأمر، في حال حصوله، سيلحق الضرر بالعاملين في المستشفى وفي حقوقهم المكتسبة».

صيانة لمجموعة بخاريّة في «دير عمار»

الكلام لمؤسسة كهرباء لبنان في بيان أمس تشير فيه إلى أن شركة كيبكو المولجة تشغيل وصيانة معملي دير عمار والزهراني ستقوم بأعمال الصيانة العامة للمجموعة البخارية في معمل دير عمار وستدوم 50 يوماً وذلك ابتداءً من صباح الأحد (أمس). وقالت المؤسسة إن جدولة برامج الصيانة كانت تعدّ في السابق لتكون في فصل الربيع، إلّا أن الانتخابات النيابية المقبلة تقع في الأحد الأول من شهر حزيران دفعتها إلى تكثيف مواعيد الصيانة العامة لتنجز قبل نهاية أيار المقبل. علماً بأنها تعمل جاهدة لرفع مستوى التغذية بالتيار الكهربائي إلى جميع المناطق بالإمكانات المتوافرة.

2.78 مليار دولار الصادرات الصناعيّة

هذا ما تظهره أرقام وزارة الصناعة عن الفترة بين أول 2008 حتى نهاية تشرين الثاني من السنة نفسها. ويأتي هذا الأمر بعدما بدأت تنخفض هذه الصادرات في حزيران الماضي، لكنها عادت إلى الارتفاع في تشرين الثاني بسبب ارتفاع بعض الصادرات. وتمثّل هذه الأرقام زيادة في الصادرات نسبتها 29 في المئة في الأشهر الأحد عشر الأولى من 2008وذلك مقارنةً بالفترة نفسها من 2007.

10.3% زيادة البطاقات المصرفيّة في 11 شهراً

الإحصاءات منشورة في نشرة «بلوم انفست بنك» الأسبوعية وهي تشير إلى أن عدد البطاقات المصرفية ارتفع ارتفاعاً مطّرداً في السنوات الأخيرة، لأن المستهلكين يفضلون هذا النوع من الاستخدام لمختلف مدفوعاتهم، فيما الزيادة في الأشهر الأحد عشر الأولى من 2008 كانت 10.3 في المئة، وذلك مقارنةً بالفترة نفسها من السنة الماضية. وبالتزامن مع هذا الأمر فقد ارتفع عدد آلات الصرافة إلى 1130 في نهاية تشرين الثاني 2008 بزيادة تبلغ 6.3 في المئة على أساس سنوي.