الخرطوم مصرّة على استعادة «المهاجريّة»
أكد المتحدّث باسم وزارة الخارجية السودانية، علي الصديق، عزم بلاده على استعادة السيطرة بالقوة على مدينة المهاجرية، رافضاً بذلك عرضاً من المتمردين بانسحاب مشروط منها بعدما سيطروا عليها منتصف الشهر الماضي، ما أدى إلى وقوع مواجهات بين الجيش السوداني ومقاتلي حركة «العدل والمساواة»، أسفرت عن سقوط ثلاثين قتيلاً ونزوح ثلاثين ألف مدني.
وقال الصديق إن مقاتلي هذه الحركة «استولوا بالقوة على المهاجرية، والحكومة عازمة على استعادة السيطرة على المدينة»، مؤكداً أن «الجيش سيحدد متى سيتحرك»، بعدما رفضت القوة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي «يوناميد» طلب الحكومة السودانية بالانسحاب من المدينة.
(أ ف ب)

خلافات في اختتام القمّة الأفريقيّة

اختتم رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، أمس، قمتهم الثانية عشرة المنعقدة في أديس أبابا بصعوبة، بعد تمديدها يوماً واحداً بسبب الخلاف على مشروع إقامة «حكومة الاتحاد الأفريقي» ومشروع «الولايات المتحدة الأفريقية» التي يدعو إليها بإلحاح الزعيم الليبي معمر القذافي، الذي انتُخب رئيساً للاتحاد الأفريقي لمدة سنة. واكتُفي في ختام القمة فقط بتغيير اسم مفوضية الاتحاد، وتحويلها إلى «سلطة الاتحاد».
(أ ف ب)

الكويت تجددّ اعتقال أوسترالية أهانت الأمير

أمر قاضٍ كويتي أمس بتجديد احتجاز امرأة أوسترالية مقيمة في البلاد ومتهمة بإهانة أمير البلاد لمدة أسبوعين إضافيين. وقال محامي المتهمة، نصره الشامري، إنه رُفض للمرة الثالثة على التوالي طلب إخلاء سبيل موكلته التي اعتقلت في أواخر كانون الأول الماضي فور وصولها إلى مطار الكويت الدولي مع عائلتها، بعدما تطوّر سوء تفاهم بين العائلة وأحد موظفي المطار إلى مشاجرة تخللها توجيه إهانات للأمير. وتواجه المتهمة، بموجب القانون الكويتي، في حال إدانتها، الحبس لمدة تترواح بين ثلاث وخمس سنوات.
(أ ب)