تركيا تضغط على «حماس» في شأن شاليط
أجرى وفد تركي رسمي، يرأسه أحمد داوود أوغلو، وهو كبير مستشاري رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان، أمس، جولة مباحثات في دمشق، هدفها تسهيل صفقة مبادلة الأسرى الفلسطينيين بالجندي جلعاد شاليط.
وأكّدت صحيفة «حرييت» التركية أنّ هدف أنقرة في وساطتها هو الضغط على الحركة الاسلامية لتسهيل شروط تبادل الأسرى. والجولة السورية هي الأولى التي يعلن عنها منذ عرضت حكومة أردوغان مساعدتها في هذ الملف.
(الأخبار)

... وأوجلان ينصحها: القضية الكرديّة أولى من الفلسطينيّة

دعا زعيم حزب العمال الكردستاني، عبد الله أوجلان، من سجنه أمس، السلطات التركية إلى تخصيص وقت أقل للتحدّث عن القضية الفلسطينية، وصبّ اهتمامها على مشكلة الأكراد. ونقل محامي أوجلان (الصورة)، محرّم شاهين، عن الزعيم الكردي قوله من سجنه في جزيرة إمرلي، «يمكن للحكومة التركيّة حلّ الأزمة الكردية بسرعة، إذا أولتهم اهتمامها بدل التركيز على القضية الفلسطينية». ولمناسبة قرب إحياء الذكرى العاشرة لاعتقاله في 15 شباط، جدّد أوجلان دعوة حكومة أنقرة إلى مفاوضة الأكراد الأتراك.
(أ ب)

انفجار يلامس ضريح الحسين: 50 قتيلاً وجريحاً

قُتل وجُرح أكثر من 50 عراقياً، أمس، في تفجير في شارع الإمام الحسين وسط كربلاء. ويُرجّح أن يزداد عدد الضحايا بسبب شدة الإصابات.
وكشف قائد عمليات كربلاء، عثمان الغانمي، عن أنّ الانفجار ناجم عن عبوة محلية الصنع لا عن حزام ناسف كما أُشيع. ويبعد التفجير نحو 300 متر عن ضريح الإمام الحسين. ويتوافد مئات الآلاف من الشيعة إلى كربلاء في مثل هذه الأيام، لإحياء ذكرى أربعين الإمام الحسين. وتفجير يوم أمس، هو الثالث من نوعه خلال اليومين الماضيين، من حيث حجمه وعدد الضحايا.
(الأخبار)