أبو الغيط: كلينتون تريد «علاقات صحية» مع سوريا
نقل وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط عن نظيرته الأميركية هيلاري كلينتون قولها، خلال لقائهما أمس، إن «لديها رغبة في إقامة علاقة صحية بين الولايات المتحدة وسوريا». وقال أبو الغيط للصحافيين لدى مغادرته مبنى وزارة الخارجية الأميركية، إن لدى الولايات المتحدة «بعض الاحتياجات» من سوريا، مضيفاً «من المؤكد أن الأسابيع والشهور المقبلة ستكشف عن تطور العلاقة مع سوريا التي نؤيّدها ونشجعها، لأن علاقة أميركية غربية مع سوريا من دون شك لها تأثير إيجابي على المنطقة برمتها».
(الأخبار)

كيري إلى دمشق بدعم من أوباما

يقوم رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي جون كيري بجولة في المنطقة الأسبوع المقبل تشمل مصر والأردن وفلسطين المحتلة وسوريا. وقال الناطق باسمه، فردريك جونز، إن زيارة كيري إلى دمشق ولقائه بالرئيس بشار الأسد تأتي «كجزء من حواره المستمر مع الحكومة السورية»، كما تأتي «في أعقاب التصريحات التي أدلى بها الرئيس باراك أوباما عن عزمه على الحوار مع سوريا وإيران، وهو ما يدعمه كيري». وقد أعربت الحكومة الأميركية عن دعمها للزيارات التي يقوم بها أعضاء في الكونغرس الأميركي إلى بلدان أجنبية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، روبرت وود، رداً على سؤال عن زيارة كيري إلى سوريا، إن إدارة «الرئيس أوباما تشجع أعضاء الكونغرس على الاطلاع على قضايا السياسة الخارجية».
(الأخبار)
عباس يطالب بعزل حكومة برئاسة نتنياهو

ذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يدير منذ أربعة أسابيع «حملة دولية لعزل حكومة إسرائيلية يمينية برئاسة بنيامين نتنياهو».
وأفادت الصحيفة أن عباس التقى الأسبوع الماضي زعماء فرنسا وبريطانيا وإيطاليا، وقال لهم: «أنتم رفضتم التعاون مع حكومة فيها حماس، لأنها لم تستوف شروط الرباعية، وسيتعيّن عليكم أن تتخذوا موقفاً مشابهاً تجاه حكومة إسرائيلية تعارض إقامة دولة فلسطينية ومفاوضات».
(الأخبار)